‘القاهرة الدولي للكتاب’ يراهن على الثقافة والتجديد

قالت الهيئة المصرية العامة للكتاب إن معرض القاهرة الدولي للكتاب سيشهد عودة قوية في دورته السادسة والأربعين التي تنطلق الأسبوع المقبل تحت شعار “الثقافة والتجديد” بمشاركة 840 ناشرا من 26 دولة عربية وأجنبية.

وتابع قائلا “هناك اربع دول افريقية تشارك في المعرض لأول مرة .. اثيوبيا والصومال وجنوب السودان واريتريا”.

وللمعرض جدول حافل بالأنشطة الثقافية والفنية وغني بالضيوف من المفكرين والأدباء.

ومن بين ضيوف المعرض في دورة هذا العام الشاعر السوري علي أحمد سعيد إسبر (أدونيس) والروائي السوداني حمور زيادة والكاتب الكويتي سعود السنعوسي والمفكر اللبناني علي حرب والروائي العراقي أحمد سعداوي والكاتبة التونسية رجاء بن سلامة والمفكر الفرنسي آلان جريش.

ويقام المعرض في الفترة من 28 يناير/كانون الثاني إلى 12 فبراير/شباط في أرض المعرض بمدينة نصر شرقي القاهرة.

وقال أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في مؤتمر صحفي الثلاثاء للإعلان عن تفاصيل المعرض “مرة أخرى بعد استقرار مصر نستضيف الضيوف العرب والأجانب في المعرض لأن بأمانة شديدة جدا الظروف لم تكن مواتية في الأعوام الثلاثة السابقة لدعوة ضيوف أو مثقفين عرب”.

وأضاف “يقام المعرض هذا العام بمشاركة 26 دولة مقابل 14 دولة في العام السابق وهناك 48 جناح عرض مقابل 36 في العام السابق” .

وشهدت مصر حالة من عدم الاستقرار الأمني والسياسي على مدى السنوات الثلاث الماضية بعد سقوط حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك في 11 فبراير/شباط 2011.

وتضمن المعرض في دورته السابقة ندوات فكرية ولقاءات شارك فيها نخبة من كبار المثقفين والكتاب والشعراء منها: “الخطاب الديني والهوية”، “الفنون والهوية”، “طه حسين عابرا للثقافات”، “الحدود المصرية والهوية.. حلايب وشلاتين وسيناء والحدود الغربية”، “الفقر والهوية”، “طه حسين رائداً للتنوير”، “طه حسين مبدعا”، “التعليم والهوية”، “الوجه السياسي لطه حسين”، “التاريخ والهوية”، وأمسيات شعرية ومقهى ثقافي وملتقى للشباب اشتمل على العديد من الندوات المتعلقة بالشباب ودورهم في ثورة 25 يناير وبناء مستقبل مصر منها: “التغيير والمستقبل.. وسؤال التوافق بين الشباب”، “دور الشباب في تطوير الاحزاب ومشاركتها”، “آمال وطموحات الجماهير”، “الثورات العربية.. حقائق وأخطاء وتهديدات”، “شباب الثورة والانقسام بين التيار الوطني الديمقراطي والوحدوي والعروبي والإسلامي”، “التعددية الحزبية والثقافية بين التنوع والمرونة”، “منابر ثقافية جديدة”، “الحجلة أوراق فلسطينية”، “الحركات الثورية ومنظومة الإصلاح الكونية”، “وضع الشباب الراهن وتأثيره على الخريطه السياسية”، “المتلاعبون بالعقول .. الاعلام والجماعات نموذجا”، “ختام الملتقى وحفلات توقيع” الرحلة المتجهة إلى فيينا ورأس الشاعر. إلى جانب الموائد المستديرة وملتقى الإبداع ولقاء كاتب وكتاب.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى