فن و ثقافة

الكتاب والإعلام ومواجهة الليبرالية !

خاص

في ندوة فكرية خاصة شارك فيها الدكتور محمد الحوراني  رئيس اتحاد الكتاب العرب والأستاذ أحمد ضوا معاون وزير الإعلام حول الليبيرالية الحديثة اتسع الحوار، فشمل كتاباً معروفين من بينهم توفيق أحمد والأرقم الزعبي ورياض طبرة وعماد نداف والدكتور إبراهيم زعرور والأديب سامر منصور والباحث عيد الدرويش والإعلامية نغم الحسين.

وقد شغلت الحوارات التي أدارها الكاتب محمد خالد الخضر الأخطار التي تواجه المنطقة العربية نتيجة السياسات الليبرالية الحديثة الحضور في حوار ساخن جرى في قاعة المحاضرات في المركز الثقافي العربي في أبي رمانة.

وقد بدأت الندوة بمداخلة للدكتور الحوراني  تحدث فيها عن محاولات الليبرالية الحديثة توجيه الفكر والأخلاق والانتماءات نحو المخططات التي تتجه إليها للسيطرة على العالم مشيرا إلى الأهداف الأمريكية بالسيطرة على الاقتصاد، وتوقف الدكتور الحوراني عند موضوع ترويج المثلية والشذوذ الجنسي في العالم كنموذج على تدمير البنى الأخلاقية في المجتمعات .

وعاد الدكتور الحوراني إلى الذاكرة عندما صدر كتاب لعنة العام 1920 الذي نشره غاري نيلر وفيه حديث  عن تدمير الأسر الأمريكية والأخلاق، وزعزعة الاستقرار المادي وغياب احترام القيم وقدسية الزواج.

ونقلت وكالة سانا السورية عن الدكتور الحوراني قوله إن الليبرالية الأمريكية الحديثة تسعى لفصل الإنسان عن المبادئ والقيم والانتماءات والتأكيد على مرجعية الفرد ورغباته، والنيل من المرجعية الجماعية والعقائد القائمة على الأخلاق النبيلة لإعادة إنتاج هوية اجتماعية جديدة تساهم في بقاء السيطرة على تحولات المجتمع وتحطيم هويته الثقافية وانتمائه الأصيل.

كذلك نبه  معاون وزير الإعلام أحمد ضوا إلى أن أن أخطر أنواع الليبرالية هي الحديثة في ظهورها اليوم، ولا سيما أنها تستهدف الجانب الأخلاقي الذي يرتبط بتشويه الثقافة وتخريب التعليم وانحراف القيم التربوية التي تغير مسار الشباب عن انتمائهم ووطنهم.

والنظام الأمريكي وفق ضوا يسعى إلى تشجيع العلاقات الخاطئة وإلغاء حقوق المرأة، ما جعل المجتمع الأمريكي ينقسم إلى مؤيد ومعارض بما يخص المناحي الأخلاقية، مبيناً ضرورة تعزيز الهوية والانتماء والتمسك بالقيم والإرث الاجتماعي والأخلاقي وتحصين البيئة الاجتماعية مما يهدد وجودها.

ودعا معان وزير الإعلام إلى تماسك الأسرة والمؤسسات الثقافية والإعلامية والتربوية لتجسيد قيمة الحضارة العربية وتغطية حالات النقص عند كل المعنيين والتمسك بالأسرة وضرورة رفع مستواها الأخلاقي.

وتناول ضوا التعاون القائم بين وزارة الإعلام واتحاد الكتاب العرب مشيرا إلى الجهود التي يبذها الكتاب للنهوض بالمحتوى الثقافي الوطني رغم قلة المردود الذي يعود عليهم .

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى