الكلاّج بطل السعرات الحرارية

من لا يعرف الكلاج، تلك الحلوى التي تشتهر بها سورية ولبنان وفلسطين والأردن.

ويصنع الكلاج من رقائق العجين المحضرة من طحين القمح والمحشوة بالجبن أو بالجوز أو بالفستق الحلبي أو بالقشطة، وبعد ذلك خبزها في الفرن وإضافة القطر إليها.

أما أهم الخصائص الغذائية التي يتمتع بها الكلاج فهي:

– غني بالسعرات الحرارية، فمئة غرام من الكلاج المقلي المحشو بالجبن تعطي 425 سعرة حرارية، والكمية نفسها من الكلاج المقلي المحشو بالجوز تعطي 410 سعرات حرارية. ويفضَل شوي الكلاج بدلاً من قليه لخفض عدد السعرات الحرارية بحوالى 100 سعرة لكل 100 غرام. ولا يناسب الكلاج من يطمح في تخسيس الوزن، وإذا تم تناوله بكثرة فإنه يساهم في زيادة المخزون الشحمي في الجسم وفي زيادة الوزن.

– غني بالدهون المشبعة والكوليسترول، لذا يجب استهلاكه باعتدال من قبل الأصحاء، أما مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم والسكريين فعليهم تحاشيه لأنه يضر بصحتهم ويزيد من خطر الأزمات القلبية والدماغية.

– يفضل أن يكون الكلاج محشواً بالمكسرات، مثل فستق العبيد والفستق الحلبي والجوز فهذا يجعله مصدراً جيداً للأحماض الدهنية التي تخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي تساهم في إبعاد شبح الأمراض القلبية الوعائية، لكن يجب الحذر من الإمعان في أكل الكلاج بكميات كبيرة لأنه غني بالسعرات الحرارية.

ويمكن جعل حلوى الكلاج أكثر رأفة بالصحة من خلال تطبيق بعض النصائح البسيطة مثل استعمال الدقيق المصنوع من القمح الكامل لأنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الحليفة للصحة. والاستعانة بالدهون غير المشبعة التي تخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى