كتب

‘المشوهة’ تلاحق التنمر

رواية الكاتبة  ثريا أحمد ‘المشوهة’ تلاحق التنمر مستوحاة من أحداث حقيقية تحكي قصة فتاة وُلدت بعيب خلقي، بشيء ناقص، يستحيل أن يكتمل، رسم لها مسار حياة مختلفة، حاولت أن تنتصر فيها لذاتها.

‘المشوهة’ تلاحق التنمر : (رواية مستوحاة من أحداث حقيقية)

 “‘المشوهة’ تلاحق التنمر ” (رواية مستوحاة من أحداث حقيقية). عنوان روائي اختارته الكاتبة ثريا أحمد كي يمثل بطاقة النص التعريفية وهوية بطلته المختلفة. هي “ساجدة” التي ولدت بعيب خلقي، بشيء ناقص، يستحيل أن يكتمل. شاء لها القدر أن تولد بعين واحدة. رفضها أطفال مدرستها، وتنمروا عليها. فكانت لذكريات طفولتها القاسية والتي حفرت جروحاً عميقة في شخصيتها، الأثر الكبير في تحديد مجرى حياتها.

كبرت الفتاة وكبر كل شيء صغير معها، مضت محملة بأيامٍ لا تشبهها، ولا تريد تذكّرها… ولأنها اعتبرت نفسها ناقصة، حلمت أن يكون لها رجلاً كاملاً عندما تكبر. عرفت الأول من وراء الشاشة. وعندما رآها في الحقيقة رفضها. ووجدت في طبيبها المعالج نصفها المفقود، وعينها الناقصة، وقلبها المحطم أيضا.

وعندما قررت الزواج تقدم إليها رجلاً أعرج، والحروق تكسو يده اليسرى، ورقبته أيضاً. لقد وافقت “ساجدة” كي تجرب شعور الفرح، ولو لمرة واحدة. شعور حرمت منه في طفولتها وشبابها أيضا. تزوجت وما يزال لسان حال الناس من حولها يسأل: ترى هل سيرث الأطفال عاهة أمهم أم إعاقة أبيهم؟

ساجدة تعيش تناقضات شخصيتها بين الخير والشر

تتوالى السنون وساجدة تعيش تناقضات شخصيتها بين الخير والشر لا تعرف سبب سوئها. كما ولا تشعر بالندم لذنب اقترفته. وترى في كل ما تفعله الصواب، وعندما تبحث عن الجواب تقول في سريرة نفسها: ربما عيني الناقصة. وربما المجتمع الذي لم يتقبلني كما أنا؟

أصبحت ساجدة تفقد نفسها الخيرة شيئاً فشيئاً، حتى أصبح العالم بالنسبة إليها ساحة معركة. آذت زوجها، وتسببت في موت أطفالها، حتى أنها كانت في كل مرة تقتل أحد أبنائها تشعر بنشوة غريبة. كما وكأنها تنتصر. أما الغاية فهي “لطالما أردت أن أكون محط أنظار الجميع، وها أنا ذا أرى حلمي يتحقق أمام عينيّ”.

تكشف رواية “المشوهة” عن أثر التنمر على الشخصية الإنسانية. كما وعدم تقبل الآخر للاختلاف في الشكل، واعتبار الإعاقة الخلقية نقصاً في شخصية من يحملها. وهنا يأتي دور التربية الأسرية في المجتمع للتنبيه من الأثر السيئ الذي يخلقه التنمر في شخص الآخر. وهو ما أجادت هذه الرواية في التعبير عنه.

ميدل إيست أونلاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى