اقتصاد

انخفاض أسعار النفط مع وصول المساعدات إلى غزة المحاصرة

انخفاض أسعار النفط  شهدها يوم الاثنين مع وصول قوافل المساعدات إلى قطاع غزة في مطلع هذا الأسبوع. وذلك في إطار جهود دبلوماسية لاحتواء التوترات بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

تلك التوترات قد أثرت على الأسواق النفطية بسبب مخاوف من انقطاع إمدادات النفط.إذا تطورت الصراع إلى نطاق أوسع في المنطقة الشرق الأوسط، وهي أحد أكبر مناطق إمدادات النفط في العالم.

انخفاض أسعار النفط مع وصول المساعدات إلى غزة المحاصرة

هذا وشهدت عقود خام برنت تراجعًا يزيد عن دولار واحد لتصل إلى 91.14 دولار للبرميل. بينما انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بأكثر من دولار لتصل إلى 87.03 دولار للبرميل. وعلى مدار الأسبوع الماضي، سجلت عقود النفط زيادة بنسبة تفوق 1%. وهذا هو الارتفاع الثاني على التوالي. نتيجة المخاوف المتزايدة من انقطاع إمدادات النفط في حال تصاعد الصراع بين إسرائيل وحماس.

وفي هذا السياق. تعتبر إسرائيل تأجيل هجومها البري على حماس نتيجة لضغوط دبلوماسية من الولايات المتحدة. وهذا التأجيل قلص المخاوف من تصاعد الصراع في منطقة الشرق الأوسط وتأثيره على إمدادات النفط.

ويأتي هذا التراجع في أسعار النفط في ظل محاولات لتخفيف الضغط على الإمدادات بالفعل بسبب تخفيضات الإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاؤها، بما في ذلك روسيا. وقد علّقت الولايات المتحدة عقوبات على فنزويلا، عضو أوبك، بعد توصل الحكومة الفنزويلية إلى اتفاق مع المعارضة، مما ساهم في تقليل الضغط على سوق النفط.

 

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى