اقتصاد

وكالة الطاقة الدولية: خفض إنتاج أوبك بلس يشدد “الحصار” على الدول المستهلكة للنفط

رجحت وكالة الطاقة الدولية الجمعة أن يؤدي خفض إنتاج دول تحالف أوبك بلس إلى ارتفاع أسعار النفط، وفرض مزيد من الضغوط على الدول المستهلكة التي تعاني بالفعل من ارتفاع التضخم.

وتواجه اسواق النفط العالمية بالفعل عجزا في الإمدادات، قبل أن تعلن السعودية وشركاؤها بشكل مفاجئ قرار خفض الإنتاج، ومن المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى سحب كميات كبيرة من المخزون بواقع نحو مليوني برميل يوميا في المتوسط خلال النصف الثاني من العام، بحسب وكالة الطاقة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس قولها في تقريرها الشهري إن “توازنات سوق النفط تتجه بالفعل نحو عجز ملموس” مضيفا أن”الخفض الأخير ينذر بتفاقم هذه الضغوط، حيث أن المستهلكين المحاصرين حاليا تحت وطأة التضخم سوف يعانون بشكل أكبر من ارتفاع الأسعار”.

وكانت السعودية وشركاؤها في مجموعة أوبك بلس قد أحدثوا صدمة في أسواق النفط الخام عندما أتفقوا مطلع الشهر الجاري على تخفيضات جديدة في الانتاج بواقع أكثر من مليون برميل يوميا.

ارتفعت اسعار العقود الأجلة لخام نفط برنت إلى نحو 86 دولار للبرميل، مما أدى إلى زيادة عائدات الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وزيادة الضغوط التضخمية على الاقتصاد العالمي.

 

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى