صحة ورشاقة

برتقالة واحدة تحميك من الزهايمر

أظهرت دراسة أن تناول برتقالة واحدة في اليوم يمكنه تخفيض خطر الإصابة بالخرف. وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الاستهلاك اليومي للفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون يمكن أن يقلل فرص تطور حالات العقل المستعصية بمقدار الربع تقريبًا.

تشير النتائج التي توصل إليها فريق من العلماء بجامعة توهوكو في اليابان إلى أن الفاكهة ذات المذاق اللاذع يمكن أن تكون سلاحًا قويًا ضد مرض يبرز كوباء العصر الحديث.

برتقالة واحدة تحميك من الزهايمر

رجحت دراسات عدة. أن الفاكهة الحمضية تحمي الدماغ من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالخرف أو مرض الألزهايمر. حيث يحتوي حمض السيتريك على مجموعة نوبلتين الكيميائية التي أظهرت في اختبارات الحيوانات أنها تبطئ أو تعكس ضعف الذاكرة.

لكن البحث الجديد المنشور في المجلة البريطانية للتغذية، هو أول دراسة رئيسية تبحث في التأثير الذي قد يؤدي إليه استهلاك تأثير الفاكهة الحمضية بالنسبة لكثيرين ممن هم عرضة للإصابة.

تابع العلماء أكثر من 13 ألفا من الرجال والنساء متوسطي العمر لعدة سنوات، ووجدوا أن من يحصلون على حصة يومية من الفاكهة الحمضية كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 23% عن أولئك ممن يتناولونها أقل من مرتين أسبوعيًا. تأتي هذه النتائج بعد أيام من تحذير الخبراء من أن بريطانيا تواجه وباء الخرف.

وقال باحثون من كلية لندن الجامعية وجامعة ليفربول أن إجمالي المصابين سيرتفع 60% ليصل 1.2 مليون في إنجلترا وحدها بحلول عام 2040. وبدون حملات صحية مناسبة لرفع الوعي حول كيفية الوقاية من الإصابة بالاضطراب الدماغي. قال خبراء إن هذا الرقم سيرتفع ليصل إلى 1.9 مليون من 800 ألف حاليًا.

وتنتشر حالات الإصابة بالخرف بالفعل في بريطانيا بمعدل أكثر من 2% سنويًا. لكن مع سكان يكبرون في السن فهذا يعني أن الأعداد المصابة به ستزداد خلال الـ20 عامًا القادمة على الأقل.

وفي الدراسة الأخيرة. تابعت مجموعة من العلماء عددا من كبار السن لمدة 7 سنوات لملاحظة تطور الخرف. وكانت معدلات المرض بين أولئك ممن يأكلون الفاكهة الحمضية مرة على الأقل في اليوم أقل بكثير عن المتطوعين الذين تناولوا هذا النوع من الفاكهة أقل من مرتين أسبوعيًا.

وقال العلماء خلال تقرير. إن بعض الدراسات البيولوجية أظهرت وجود آثار وقائية للحمضيات ضد الضعف الإدراكي. مشيرين إلى عدم وجود دراسة تظهر العلاقة بين استهلاك الحمضيات ومعدلات الخرف. لكن ترجح النتائج أن الاستهلاك المتكرر لها مرتبط بخفض خطر الإصابة بالخرف.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى