فن و ثقافة

بغياب نقابة الفنانين : توقيع كتاب عن حياة الفنان الراحل محمد الحريري

خاص غابت نقابة الفنانين في سورية عن احتفالية وفاء حول تجربة الفنان الراحل محمد الحريري شهدها المركز الثقافي العربي في أبي رمانة مساء الخميس الماضي، وعرض فيها فيلم وثائقي عن حياته .

وجاءت الاحتفالية خلال توقيع كتاب (محطات من حياة الفنان الراحل محمد الحريري) من تأليف زوجته الكاتبة إيمان النايف ، والصادر عن دار توتول للطباعة والشر ، وقد شارك في الاحتفالية كل من الكاتب المحامي محمد أحمد الطاهر بصفته مديرا لدار النشر، والفنان مازن لطفي زميل وصديق الفنان الراحل، إضافة إلى الناقد والكاتب أيمن الحسن.

توقيع كتاب عن حياة الفنان الراحل محمد الحريري

وجرى خلال الاحتفالية عرض فيلم قصير عن حياته بحدود (12) دقيقة، وكان الفيلم بصوت المذيعين منار مراد ومحمد نصر الله .

كما عرضت عدة فواصل بصرية قدمت فيها بعض كتابات الفنان الراحل .

وفي حديثه عن الكتاب أشار الناشر محمد الطاهر إلى أن الكتاب هو الكتاب الثاني للسيدة إيمان النايف، ووصف محاولتها هذه بمحاولة جادة لكتابة سيرة ذاتي مهمة في حياة فنان مهم . وأشار إلى عدة رسائل يحملها الكتاب لتكون ناطقة بلسان كاتبتها وأورد نماذج عن هذا النمط في المنشورات السورية.

الفنان مازن لطفي قدم مداخلة جميلة عن حياة الفنان محمد الحريري. تعرض خلالها إلى تجربته التلفزيونية والمسرحية وأشار إلى أن الفنان الحريري شارك بأكثر من مائتي عمل في الدراما الإذاعية . وقال إنه فنان مثقف غاب باكرا وهو في أوج عطائه .

وعدد الفنان مازن لطفي الخصال التي يتمتع بها الفنان الراحل في المهنة والحياة .

الناقد أيمن الحسن وصف الكتاب الصادر عن حياة الفنان محمد الحريري بأنه وقفة وفاء من زوجة إلى زوجها. لأن الوفاء قيمة إنسانية سامية وعليا في حياة الإنسان. ونبه إلى أهمية الرسائل (الوثائق) الواردة في الكتاب. والتي تعتبر مادة هامة لتوثيق الفن السوري، كما أثنى على كتابات الفنان الراحل المشورة في وثائق الكتاب .

أما الكاتبة إيمان النايف فقد تحدثت مطولا عن الظروف التي عاش فيها زوجها وعن حماسته في العمل وعن الحالة النفسية التي مر بها في أيامه الأخيرة. وانكبابه على قراءة الصوفية. وخاصة كتب ابن عربي والنفري. كما قرأت بعض الكتابات غير المنشورة للفنان الراحل.

ووجه الكثيرون من الحضور ملاحظات وانتقادات لغياب نقابة الفنانين عن الاحتفالية ، فيما أشارت زوجته إلى أنها ذهبت إلى نقابة الفنانين ووجهت لهم باحترام دعوات لحضور الاحتفالية .

 

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى