اقتصاد

تأثير الحرب في غزة على الاقتصاد المصري. وفقًا لتقييم “ستاندرد آند بورز”

تأثير الحرب في غزة على الاقتصاد المصري..وزير المالية المصري، محمد معيط. يؤكد التزام مصر بزيادة الإصلاحات والإجراءات الهيكلية في الفترة المقبلة لمواجهة التحديات الاقتصادية المشار إليها في تقرير مؤسسة ستاندرد آند بورز. يأتي هذا الإعلان كرد على قرار المؤسسة بتخفيض تصنيف ديون مصر من B إلى B-. مع نظرة مستقبلية مستقرة على المدى الطويل.

كشفت “ستاندرد آند بورز” عن تقدم بطيء في الإصلاحات السياسية والهيكلية في مصر. ما أدى إلى تأخر تلبية الاحتياجات المالية الخارجية الضرورية للبلاد.

وأشارت إلى تأثير الأحداث في إسرائيل وغزة على مصر . نظرًا للحدود المشتركة. كما وسيطرة غزة على معبر رفح أيضا.

كما أشارت إلى تراجع واردات الغاز الطبيعي من إسرائيل. بسبب إغلاق منصة تمار. مما يؤثر على إمكانية مصر في تلبية الطلب المحلي. كما وتصدير الغاز الطبيعي المسال.

ومن المتوقع أن تؤدي الحرب في غزة إلى تراجع في عدد السياح في مصر. ما يضع ضغطًا إضافيًا على الاقتصاد المصري.

وفيما يتعلق بالإيرادات الضريبية، أشار وزير المالية المصري إلى نموها بنسبة 27.5٪. نتيجة للتصدي للتهرب الضريبي وتقليل النفقات أيضا. مما يتوقع تحقيق فائض في الميزانية بنسبة 2.5٪ خلال العام المالي 2024 – 2023. وتم تنفيذ صفقات بقيمة 2.5 مليار دولار لتخارج الدولة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، ما زاد من تدفقات النقد الأجنبي. تجدر الإشارة إلى أن وكالة موديز قامت بتخفيض تصنيف مصر الائتماني بمقدار درجة واحدة قبل أسبوعين، ومن المتوقع أن تصدر مؤسسة فيتش تقييمًا لديون مصر في مطلع نوفمبر.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى