تحليلات سياسيةسلايد

مصر تصلح طرق معبر رفح استعدادا لتدفّق المساعدات إلى غزة

مصر تصلح طرق معبر رفح و قد شرعت  في إصلاح الطرق المؤدية إلى معبر رفح الحدودي في إطار الاستعدادات لفتحه من أجل إيصال المساعدات المكدسة إلى غزة، فيما أفادت مصادر مصرية بأن المنفذ الوحيد للقطاع مع العالم الخارجي سيفتح الجمعة.

وتنتظر أكثر من 100 شاحنة قرب المعبر على الجانب المصري وهناك المزيد من المساعدات في الانتظار بمدينة العريش الواقعة على بعد نحو 45 كيلومترا من رفح.

وقالت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس: 

إن خمس شاحنات محملة بالإمدادات الطبية جاهزة على الحدود بين غزة ومصر. مرحبة بإعلان إسرائيل أنها لن تمنع دخول المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي:

“شاحناتنا محملة وجاهزة للانطلاق”. معبرا عن أمله في تسليم الإمدادات بمجرد فتح معبر رفح، قائلا “نأمل أن يتم ذلك غدا”.

وسيكون هذا أول تسليم للمساعدات إلى غزة بعد أن فرضت إسرائيل حصارا شاملا على القطاع الضيق الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة . وكانت قطعت إمدادات الكهرباء عنه وأوقفت تدفق الغذاء والوقود إليه بعد هجوم شنه مقاتلو حركة حماس عليها يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

مصر تصلح طرق معبر رفح :

وقال مايك رايان رئيس قسم الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية. إن الوكالة التابعة للأمم المتحدة ستبذل كل ما في وسعها، إلى جانب جمعيتي الهلال الأحمر المصري والفلسطيني، لضمان وصول المساعدات إلى من يحتاجونها في غزة. بدلا من تحويلها عن وجهتها والغرض منها. وإمدادات منظمة الصحة العالمية ضمن من قافلة متوقعة مكونة من 20 شاحنة.

وأضاف. “20 شاحنة هي نقطة في محيط الاحتياجات الحالية في غزة. لكن نأمل أن يتحول هذا النذر اليسير إلى نهر من المساعدات يتدفق في الأيام المقبلة”. قائلا إن الإمدادات الطبية تشمل ضمادات الجروح وأدوية التخدير ومسكنات الألم، من بين مواد أخرى.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من أن نظام الرعاية الصحية في غزة على وشك الانهيار. حيث تعمل غرف الطوارئ في الظلام للحفاظ على الطاقة للخدمات الأساسية ويضطر الأطباء إلى العمل دون تخدير. فضلا عن أن بعض الإجراءات المنقذة للحياة، مثل غسيل الكلى، معرضة لخطر التوقف.

وقال مصدر سياسي في إسرائيل اليوم الخميس إن إطلاق النار لن يتوقف في قطاع غزة حتى أثناء إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وفق إعلام عبري رسمي.

وقال البيت الأبيض الأربعاء. إنه جرى الاتفاق مع الحكومة الإسرائيلية على دخول ما يصل إلى 20 شاحنة عبر المعبر مع التطلع إلى إدخال مزيد من الشاحنات لاحقا.

وأفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء عقب محادثات مع الرئيس الأميركي جو بايدن:

بأن إسرائيل لن تمنع دخول مساعدات للمدنيين من مصر إلى غزة طالما لن تصل تلك الإمدادات إلى حركة حماس.

وتابع أن الحكومة الإسرائيلية ستواصل منع دخول المساعدات الإنسانية من إسرائيل إلى غزة إلى حين إعادة الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وأجرت حكومات غربية مفاوضات لإجلاء حاملي جوازات السفر الأجنبية من غزة. لكن تفاصيل الإجلاء المحتمل لا تزال غير واضحة.

وتفرض إسرائيل حصارا على غزة. كما تشدد مصر إجراءات الأمن من جانبها. منذ فرضت حماس سيطرتها على القطاع في 2007 وتحكمان السيطرة على حركة البضائع والأفراد.

وتقول الأمم المتحدة إن معظم سكان غزة كانوا يعتمدون على المساعدات قبل بدء الصراع الحالي وكانت تعبر نحو 100 شاحنة مساعدات إنسانية إلى القطاع يوميا.

 

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى