صحة ورشاقة

تأثير توقيت وطريقة تناول الطعام على صحتك

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن نوعية تناول  الطعام  وتوقيته يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في صحتنا العامة وجودتها. يجب أن ننظر إلى الطعام باعتباره وقودًا لجسمنا وعقلنا، وعليه يحظى التوجيه الصحيح بتناوله بأهمية كبيرة. في هذا السياق، تقدم خبيرة الصحة الدكتورة ليانا وين، الأستاذة المساعدة في جامعة جورج واشنطن، بعض النصائح القيمة لتحسين نمط التغذية ودعم الصحة العامة.

أهمية تأثير الغذاء على الصحة:

وفقًا للأبحاث، يمكن لتغيير نمط التغذية أن يمتد عمر الإنسان ويحسن جودة حياته بشكل عام. دراسة أجريت عام 2022 كشفت أن تضمين الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات في النظام الغذائي يمكن أن يزيد من العمر بمتوسط يصل إلى 13 عامًا. بالإضافة إلى ذلك، كشفت دراسة أخرى نشرت في مجلة “نيتشر” عام 2023 أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يزيد من متوسط العمر المتوقع للأشخاص بأكثر من 10 سنوات.

أنواع الأطعمة المفضلة:

تنصح الدكتورة وين بتضمين الأطعمة الكاملة والطازجة في النظام الغذائي، مثل الخضروات الورقية والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة أيضا. كما تشجع على تناول البقوليات مثل الفول والعدس، ودمج المكسرات في وجبات الطعام.

أهمية المشروبات:

ينبغي تجنب المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية، واستبدالها بالماء أو المشروبات غير المحلاة. توصي الدكتورة وين بتقليل استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر لتحسين الصحة العامة.

أثر توقيت تناول الطعام:

يشير التوقيت الصحيح لتناول الطعام إلى تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة، حيث قد يؤثر ذلك سلبًا على جودة النوم ويزيد من حدوث حرقة المعدة. يفضل تناول الوجبة الأخيرة قبل النوم بساعتين على الأقل.

طريقة تناول الطعام:

من المهم أن يتناول الأشخاص وجباتهم بشكل هادئ ومنتظم، ويتجنبوا تناوله بسرعة أو أثناء القلق، حيث قد يؤدي ذلك إلى أكل كميات أكبر من الطعام وتأثير سلبي على الصحة العامة.

ختامًا، يجب أن يتمتع نمط التغذية بالتنوع والتوازن، ويتضمن تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم والعقل. من خلال اتباع نصائح تحسين نمط التغذية، يمكن للأفراد تحقيق الصحة العامة والعيش بحياة أكثر سعادة وراحة.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى