فن و ثقافة

تجليات شهرزاد : احتفالية النص بين الموسيقى والنقد

خاص

في تطور جديد من تطورات ترويج الكتاب السوري، لاقت مجموعة  (تجليات شهرزاد) القصصية للكاتب السوري عماد الدين إبراهيم ترحيباً خاصا  في المركز الثقافي العربي في أبي رمانة، وتمكن معدو الاحتفالية من دمج النص مع الموسيقى (ريمسكي كورساكوف) مع النقد في عملية الترحيب هذه.

وفي وقائع الاحتفالية، عرض فيلم قصير عن منشورات الكاتب المذكور، مع تفاصيل بصرية عن هذه المنشورات، ثم تليت عدة قراءات نقدية، وفي نهاية الاحتفالية قرأ الكاتب نماذج من المجموعة بصوته، وهو مذيع معروف في إذاعة دمشق ويقوم حاليا بإدارة الفضائية السورية.

وطرحت مقدمة الندوة إلهام سلطان عدة أسئلة على الكاتب أوضح فيها أن عملية الكتابة لديه تأتي من خلال فكرة تراوده في زمن يمتد ما بين الأسابيع والشهور وربما السنوات لتأتي الكتابة في لحظة إشراق وإلهام ولكنه بعد أن يدونها يخضعها لعملية بسترة وتدقيق وحذف كل ما هو حشو ولا يخدم النص لتظهر بصورتها الأخيرة.

لكن النقاد عمر جمعة وأيمن الحسن وسلوى عباس فككوا النصوص القصصية في المجموعة، في إشارات إلى لغتها المكثفة وأدوات السرد  فيها ، وتنبه الناقد أيمن الحسن إلى ما أسماه حضور الحكاية في قصص تجليات شهرزاد .

تتضمن المجموعة، الواقعة في 120 صفحة، اثنتي عشرة قصةً متفاوتة الطول، متنوعة الموضوعات، وفيها تبرز شهرزاد في البداية والخاتمة كتيمة جذابة في سياق القصص.

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى