صحة ورشاقة

تجنبي هذه الأطعمة التي تسبب الانتفاخ في رمضان

تكون الغازات من الأمور الطبيعية التي يمكن اختبارها على مدار اليوم، إلا أنه في كثير من الأحيان قد يزداد الأمر سوءاً. وفي شهر رمضان ومع تغير النظام الغذائي وازدياد معدل تناول بعض الأطعمة الدسمة والحريفة قد تواجهين مشكلة الغازات والانتفاخ بصور كبيرة وهو ما يتوجب معه معرفة أهم الأطعمة الأطعمة التي تسبب الانتفاخ ، وتكون الغازات وسبل فعّالة لعلاجها.

 الأطعمة التي تسبب الانتفاخ :

الملفوف (الكرنب)، القرنبيط، والبروكلي:

تنتمي هذه الخضروات إلى نفس العائلة النباتية، وتتميز باحتوائها على مادة سكرية يصعب هضمها وهو ما يؤدي إلى تخمرها بفعل البكتيريا الموجودة بالأمعاء، ولا يعني هذا التوقف عن تناول هذه الأطعمة فهي غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي تزيد من أهمية تناولها، ولكن ينصح بتقليل الكميات التي يتناولها الفرد بعد الصيام لتجنب الشعور بالإنتفاخ.

البقوليات:

البقوليات وعلى رأسها الفول والعدس الأسمر من الأطعمة التي تحتوي على ألياف يصعب هضمها.  وهو ما يتسبب في تكون الغازات والشعور بالإنتفاخ. ومع دخول شهر رمضان فإن الفول يعد الطبق الرئيسي على مائدة السحور. لذا ينصح بهرس الفول جيداً حتى تسهل عملية هضمه. أو تناول الخضروات وخاصةً الخس والخيار بجانب طبق الفول. وذلك لاحتوائها على ألياف سهلة الهضم.

منتجات الألبان:

برغم قيمتها الغذائية العالية إلا أن بعض الأشخاص يعانين من نقص الإنزيم المسئول عن تكسير مادة اللاكتوز (السكر الموجود بمنتجات الألبان) وهو ما يسبب لهم الشعور بالغازات بعد تناول الأجبان، وغيرها من منتجات الألبان. إذا كنتِ تعانين من الانتفاخ بعد تناول منتجات الألبان ينصح بتناول الأقراص المهضمة التي تحتوي على الإنزيمات القادرة على تكسير مادة اللاكتوز بعد استشارة طبيبك.

التفاح:

تفاحة واحدة يومياً قد تقيكِ من زيارة الطبيب . إلا أنها قد تسبب لكِ الإنتفاخ. يحتوي التفاح على مواد سكرية صعبة الهضم. ولتجنب تكون الغازات بسبب تناول التفاح ينصح بتقليل تناوله في شهر رمضان. أو تناوله بعيداً عن الوجبات. مع الإكتفاء بتفاحة واحدة يومياً. ويذكر أن الخوخ، الكمثرى، والبرقوق من الفواكه المرتبطة أيضاً بتكون الغازات.

المخللات والأطعمة المالحة:

لا تخلو المائدة الرمضانية من المخللات برغم مخاطرها الشديدة وخاصةً على مرضى الضغط العالي. كما أن محتواها العالي من عنصر الصوديوم يتسبب في احتباس الماء بالجسم. وما يتبعه من شعور بالإمتلاء وانتفاخ البطن. وينصح بتجنب الإفراط في تناول المخللات. كما وشرب كمية وفيرة من الماء لتنقية الجسم من عنصر الصوديوم والأملاح الزائدة.

ولتجنب الشعور بالإنتفاخ خلال شهر رمضان الكريم ينصح خبراء التغذية بالإكثار من تناول الخيار والموز واللذان يساعدان على تجنب الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام وتقليل تكون الغازات.

موقع بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى