اقتصاد

تحالف أوبك + يمضي في خطة زيادة انتاج النفظ

يُرجّح أن يمضي تحالف اوبك ، التي تضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في زيادة إنتاج النفط التدريجية المخطط لها اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول، وذلك في وقت ستعادل فيه انقطاعات من ليبيا وتعهدات بخفض الإنتاج من قبل بعض الدول الأعضاء لتعويض إنتاج زائد تأثير تباطؤ الطلب.

وقالت ستة مصادر في التحالف لرويترز. إنه من المقرر أن تزيد ثماني دول أعضاء في تحالف اوبك + الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول. في إطار خطة لبدء الإلغاء التدريجي للخفض الأحدث للإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا. مع الإبقاء على تخفيضات أخرى حتى نهاية 2025.

تحالف اوبك+ يمضي في خطة زيادة انتاج النفظ

وألقى تباطؤ نمو الطلب ولا سيما في الصين بظلاله على أسعار النفط. ودفع بعض المحللين إلى التشكيك فيما إذا كان تحالف الدول المصدرة للبترول، الذي يضم أوبك والدول المتحالفة معها، سيمضون لزيادة الإنتاج في أكتوبر/تشرين الأول.

إلا أن المصادر ذاتها قالت. إن خطة زيادة الإنتاج لا تزال قائمة إذ أن خروج كميات من الإنتاج الليبي ستقلل المعروض في السوق. فضلا عن أثر خفض أسعار الفائدة الذي تتزايد الآمال في أن يعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأميركي منتصف سبتمبر/أيلول.

وأضاف أحد المصادر أن “هناك الكثير من الغموض بشأن الطلب، لكن هناك أيضا أمل في أن يعزز خفض أسعار الفائدة من جانب المركزي الأميركي النمو الاقتصادي“. وانخفض خام برنت بنحو دولار اليوم الجمعة لما دون 79 دولارا للبرميل.

القرار بشأن زيادات الإنتاج المستقبلية سيتم اتخاذه على أساس شهري

وسبق أن أشارت أوبك إلى أنها قد توقف زيادات الإنتاج أو تعكس مسارها إذا رأت أن السوق ليست قوية بما يكفي. وذكر مصدران أن القرار بشأن زيادات الإنتاج المستقبلية سيتم اتخاذه على أساس شهري.

ولا توجد محادثات رسمية مقررة لأوبك+ قبل اجتماع كبار الوزراء بشأن ما تعرف بلجنة المراقبة الوزارية المشتركة في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول. ويمكن لهذه اللجنة أن ترفع توصيات لتحالف أوبك+.

ولا تمثل الزيادة القادمة سوى جزء صغير من الكمية المتوقفة من إنتاج ليبيا والبالغة 700 ألف برميل يوميا. كما ومن التخفيضات التي تعهدت بها العراق وكازاخستان وروسيا للتعويض عن إنتاج زائد.

وتوقف أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط أمس الخميس مع صدام بلا قتال بين الفصائل السياسية المتنافسة للسيطرة على مصرف ليبيا المركزي وعائدات النفط بإنهاء أربع سنوات من السلام النسبي.

الإنتاج في حقول النفط التي تسيطر عليها شركة الواحة للنفط انخفض إلى 150 ألف برميل يوميا من 280 ألف برميل يوميا

وقال مهندسون. إن الإنتاج في حقول النفط التي تسيطر عليها شركة الواحة للنفط، وهي تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، انخفض إلى 150 ألف برميل يوميا من 280 ألف برميل يوميا. متوقعين أن ينخفض الإنتاج أكثر، إضافة الى توقف الإنتاج أيضا وانخفاضه في حقول الشرارة والسرير وأبوالطفل وآمال ونافورة أيضا.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 1.15 دولار بما يعادل 1.45 بالمئة إلى 78.40 دولار للبرميل. كما نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.20 دولار أو 1.6 بالمئة إلى 74.33 دولار.

وفي إطار خطة لتعويض الإنتاج الزائد عن الحصة المتفق عليها مع تحالف أوبك+ أعلن العراق. أمس الخميس، اعتزامه خفض إنتاجه من النفط إلى ما بين 3.85 ملايين و3.9 ملايين برميل يومياً في سبتمبر/أيلول

وقال مصدر لرويترز. إن بغداد ألغت شحنة فورية حجمها مليون برميل في أغسطس/آب لتقليص الصادرات خلال الشهر. فيما أظهرت بيانات وزارة النفط العراقية. أن متوسط صادرات البلاد من النفط بلغ 3.48 مليون برميل يومياً في يوليو (تموز)، بإجمالي 108 ملايين و53 ألف برميل.

وبلغ مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يوليو/تموز الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق نحو 106.12 ملايين برميل. فيما بلغت الصادرات من القيارة 1.93 مليون برميل.

 

ميدل إيست أون لاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى