التفاوض السرّي بين أميركا وخصومها/ من دمشق وبيروت الى طهران وموسكو

 

ما كشفته اليوم صحيفة وول ستريت جورنال عن مفاوضات سرّية بين واشنطن ودمشق لإطلاق سراح معتقلين أميركيين، يندرج في سياق أوسع من العروض والمفاوضات والصفقات التي خيضت بين واشنطن وخصومها على مدى السنوات الماضية من بيروت ودمشق الى طهران وموسكو، خلافا لكل ما يقال في العلن.

ماذا في المعلومات أولا؟

  • الصحيفة الأميركية نقلت عن مسؤولين اميركيين بان كاش باتل كبير مسؤولي البيت الأبيض ونائب مساعد الرئيس الأميركي لشؤون الإرهاب، كان قد زار في خلال العالم الجاري دمشق بغية الافراج عن الضابط السابق في قوات المارينز اوستن تايس (كان يعمل بهوية صحافي) ومجد كم الماز الأميركي السوري الذي يعمل في مجال الطب النفسي، إضافة الى ٤ مواطنين اميركيين آخرين.

باتل كان قد نجح في عقد صفقة بين واشنطن وأنصار الله الحوثيين الذين أفرجوا عن اثنين من المحتجزين الاميركيين مقابل الافراج عن ٢٠٠ شخص من اتباع الحوثيين.

  • مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، يلعب حاليا أيضا دور الوساطة بين دمشق وواشنطن خصوصا بعدما كان قد ساهم في الافراج عن المواطن الأميركي سام غودوين الذي بقي محتجزا في سوريا لأشهر طويلة. كما ان اللواء إبراهيم الموثوق من قبل الأطراف الثلاثة أي اميركا ودمشق وحزب الله كان قد ساهم في الافراج عن الأميركي اللبناني نزار زكا الخبير في تكنولوجيا الاتصالات والذي بقي محتجزا لسنوات في طهران بتهمة التجسس، وهو الذي اصطحبه معه في الطائرة.
  • هذه ليست المرة الأولى التي تحصل فيها مفاوضات أميركية مع المحور المناهض لها، فالاتصالات الأمنية لمكافحة الإرهاب والافراج عن رهائن اميركيين لم تنقطع طيلة السنوات الماضية، وشملت العراق وسوريا ولبنان واليمن. نذكر مثلا انه في الصيف الماضي تم تبادل العالم الإيراني سايروس عسكري مع الجندي الأميركي السابق مايكل وايت الذي بقي محتجزا في إيران لنحو عامين بتهمة إهانة المرشد . ولم يكن تسهيل هروب العميل عامر فاخوري من لبنان الى اميركا حيث توفي قبل فترة قصيرة الا في اطار صفقة لبنانية أميركية
  • في المعلومات أيضا ان واشنطن عرضت قبل عامين على طهران صفقة كاملة في سورية تقضي بانسحاب الطرفين، مقابل مساهمة القيادة الإيرانية في تهدئة الأوضاع في الداخل الفلسطيني بعد تظاهرات الدواليب المحروقة عند الحدود الفلسطيني الإسرائيلية ونذر تفاقم الأمر الى مواجهات شاملة. وبقي التواصل متقطعا لكنه لم ينقطع بين ايران وأميركا بفضل وساطات عديدة من عُمان الى سويسرا وغيرهما، لكنه لم يؤد الى أي اختراقات حقيقية. وكان امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله تحدث قبل فترة ايضا عن عروض أميركية كبيرة للحزب تقبل بتسلمه مقاليد واسعة في حكم  لبنان لو قبل بتسليم سلاحه وعقد سلام مع إسرائيل.
  • تبنت القيادة السورية منذ بداية الحرب مبدأ واحدا في التفاوض مع الخصوم يقول ان لا خطوات إيجابية سورية باتجاه الخصوم اذا بقي التفاوض محصورا بالجانب الأمني. فكل دولة تريد التفاوض بشأن رعاياها عليها ان ترفع مستوى التمثيل الى التمثيل الدبلوماسي. لكن هذا لم يمنع  حصول لقاءات أمنية عالية المستوى خصوصا بين اللواء علي المملوك وكبار مسؤولي المخابرات في الدول الغربية من فرنسا وألمانيا الى استراليا وأميركا وغيرها.

ماذا في التحليل ثانيا؟

في كل حروب وأزمات العالم، يجري تفاوض بين المتحاربين. هذا ليس جديدا. فمسائل تبادل الرهائن والجثث وتأمين المعابر وغيرها تبقى أمورا قائمة رغم الحروب. وكانت مؤشرات الانفراج قد اوحت بتقارب بين المحورين، الا ان قتل أميركا لقائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني والذي كان الهدف منه مثلث الاضلاع: رسالة امنية لإيران، ورسالة طمأنة لإسرائيل والخليج، ومحاولة لجلب طهران بالقوة الى طاولة المفاوضات، عقّد الأمور وقطع الجسور.صارت القيادة الإيرانية أكثر تشددا في التجاوب مع أي مسعى للتفاوض، وأعلنت غير مرة انه لم ولن تكون مفاوضات مع ترامب وادارته.

 

حاليا، ثمة ضبابية كبيرة في المشهد الأميركي لجهة الفائز المحتمل في الانتخابات الرئاسية. من الطبيعي إذا، ان تفكر دول المحور المواجه لواشنطن بالتروي قبل القبول بأي عرض او صفقة، لكن لا بأس  من تمرير بعض الأمور الصغيرة التي لا تؤثر في المسار الاستراتيجي.

يلاحظ انه مع التشدد الإيراني حيال التفاوض مع ترامب، قال الرئيس السوري بشار الأسد مؤخرا في مقابلته مع الاعلام الروسي كلاما عاليا ضد اميركا خصوصا بعد تسريب المعلومات عن نية سابقة لترامب باغتياله، قال الأسد :” إذا لم يغادر الأمريكيون والأتراك فإن الأمر الطبيعي الذي ينبغي أن يحدث هو المقاومة الشعبية. هذه هي الوسيلة الوحيدة. فهم لن يغادروا عن طريق النقاش أو عن طريق القانون الدولي طالما أنه غير موجود. وبالتالي، ليس لديك أي وسيلة أخرى غير المقاومة، وهذا ما حدث في العراق. ما الذي جعل الأمريكيين ينسحبون عام 2007؟ لقد كان ذلك نتيجة المقاومة الشعبية في العراق”.

لكن الأسد وحليفيه الإيراني وحزب الله يعرفون تماما ان هكذا قرار بمقاومة جدية ضد الأميركي تحتاج الى غطاء روسي. وهذا حتى الآن على الأقل غير متوفر. فموسكو فلاديمير بوتين تريد الاستمرار بالتنسيق مع واشنطن ترامب حتى نهاية عهده، ذلك انه كان أفضل الرؤوسا الاميركيين بالنسبة لها حتى لو شابت العلاقة بينهما تعقيدات.

القيادة السورية تراعي جدا هذا الاعتبار الروسي. فمن غير الجائز ان يُقدم الأسد مثلا على صفقة كبرى مع الاميركيين حتى لو أفضت الى انسحابهم من سوريا دون تنسيق مع الروس. وهو اذ شعر ويشعر في محطات عديدة بالانزعاج من عدم تلبية الروس لرغبته بالاستمرار في المعركة العسكرية في عدد من المناطق المفصلية مثل ادلب، الا أنه لن يذهب للبحث عن بديل عن حليف وقف الى جانبه في أقسى الظروف وساهم في استعادة معظم المدن الكبرى منذ انخراط روسيا العسكري في الحرب قبل خمس سنوات.

ماذا عن المستقبل ثالثا ؟

لدى المحور المواجه لأميركا حاليا شعورٌ بان الحضور الأميركي في المنطقة الى تراجع أو افول، وان تمرير هذه المرحلة الصعبة والعض على جروح كثيرة مهم. فليس في المنطقة الا احتمالين، الصفقة الكبرى او الحرب الضروس ولا أحد يريد الحرب، وانما الجميع ينتظر ظروفا أفضل للصفقة.

هذا يُذكّرنا بفترة الانتخابات الرئاسية الفرنسية بين اليميني جاك شيراك والاشتراكي فرانسوا ميتران، فآنذاك كانت طهران تستقبل سرا وفدي المُرشّحين، وتتفاوض مع كل منهما حول صفقة الرهائن الفرنسيين في لبنان، واهدت الصفقة للذي فاز وبشروط مناسبة للطرفين.

لكن انتظار الانتخابات الأميركية، لا يمنع الإبقاء على خيوط مع ترامب، لعلّه بقي في السلطة. من هذا المنطلق مثلا يُمكن فهم الهدية التي قدمها له الثنائي الشيعي عبر القبول بالتفاوض على ترسيم الحدود. كان يُمكن تأجيل الأمر الى ما بعد الانتخابات ليأخذ زخما أكبر، لكن رئيس المجلس النيابي نبيه بري، أراد تحقيق مكاسب عديدة من هذا الامر، أهمها درء الهجوم الأميركي ومغازلة إدارة ترامب، وسحب البساط من تحت اقدام خصوم الداخل، وتسريع عملية التنقيب عن الغاز على أساس انها تبعث شيئا من الأمل الداخلي.

لا يستطيع أحد ان يغالي في ابراز قوته. الجميع بحاجة الى التفاوض لا الحرب. لكن الخطوات المتسارعة في المنطقة، من توسيع دائرة التطبيع العربي مع إسرائيل، الى توسع الدورين التركي والإيراني، الى الانسحابات الأميركية من أفغانستان والعراق وقريبا سوريا، وصولا الخطط والمشاريع الكبرى والصراعات الكامنة والمعلنة بشأن معابر التجارة والنفط، ثمة أمور كبيرة تتغير في المنطقة تذكرنا بما بعد الحرب العالمية الثانية.

هذا يفترض على دول المنطقة ان تكون جزءا من المشهد المقبل او ضحية له. لذلك فما بعد الانتخابات الأميركية سيكون حتما مفتوحا على التفاوض والصفقات والتنازلات المتبادلة، الا اذ كان أحد الأطراف يريد ان يكون انتحاريا ويُشعل المنطقة بحرب ستكون كوارثية على الجميع.  لكن هذا المشهد لن يقتصر على أطراف المنطقة هذه المرة وانما سيكون جزءا من لعبة التوازنات الكبرى بين اميركا وروسيا والصين وأوروبا.

من هذا المنطلق فلو عاد ترامب او فاز جو بايدين فان الطرفين محكومان بالتفاوض لا الحروب، اما الأسابيع المقبلة فقد تشهد بعض التوترات في العراق وسوريا ولبنان، لان هذه التوترات جزء من التمهيد للتفاوض لا للحروب، وما حصل في لبنان من تفجير المرفأ الى اشعال مستودع لحزب الله في عين قانا، وما يحصل حاليا في العراق وفي الشمال الشرقي لسوريا، هي آخر أوراق الضغط الترامبية والإسرائيلية استعدادا للمشهد المقبل.

خمس نجوم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى