ترامب: حددنا 52 هدفا لضربها في إيران تمثل 52 دبلوماسيا احتجزوا في إيران عام 1979 إذا أقدمت طهران على استهداف جنودنا

 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صباح اليوم الأحد إن واشنطن حددت 52 هدفا إيرانيا سيتم قصفها إذا استهدفت طهران أي أمريكيين أو أصول أمريكية ردا على اغتيال القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

وقال ترامب على “تويتر”: “إن إيران تتحدث بجرأة شديدة عن استهداف أصول أمريكية محددة” ردا على الغارة الأمريكية التي أدت إلى مقتل سليماني.

وأضاف الرئيس الأمريكي إن بلاده “حددت 52 موقعا إيرانيا” وإن بعضها “على درجة عالية للغاية من الأهمية لإيران وللثقافة الإيرانية وإن تلك الأهداف وإيران ذاتها ستُضرب بسرعة كبيرة وبقوة كبيرة.

وتابع ترامب “الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد أي تهديدات أخرى، مشيرا إلى أن الأهداف الاثنين والخمسين تمثل 52 أمريكيا احتجزوا رهائن في إيران في السفارة الأمريكية بطهران عام 1979.

بالمقابل دعت “كتائب حزب الله العراق، الأجهزة الأمنية العراقية إلى الابتعاد عن قواعد القوات الأمريكية في عموم البلاد.

وقال قائد العمليات الخاصة لدى الكتائب: “على الأخوة في الأجهزة الأمنية العراقية الابتعاد عن القواعد الأمريكية لمسافة لا تقل عن 1000 متر ابتداء من مساء يوم الأحد 5 يناير”.

وأضاف: “على قادة الأجهزة الأمنية الالتزام بقواعد السلامة لمقاتليهم وعدم السماح بجعلهم دروعا بشرية للغزاة . وكانت تسريبات تحدثت عن أن الجنرال سليماني عهد لكتائب حزب الله العراق قيادة عمليات قتالية وأعمال مقاومة ضد القوات الأمريكية، بعد أن يجري تعديلا على تشكيلاتها ونوعية سلاحهل، وكان سليماني حسب بعض المصادر قادما إلى بغداد قبيل اغتياله، لاستكمال الخطط الموضوعة لتصعيد المقاومة ضد الوجود الأمريكي في العراق.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبيان للبنتاغون قد اشارا إلى ذلك في تبرير استهداف الجنرال سليماني.

وتأتي تهديدات كتائب حزب الله في إطار إعلان الرد الحتمي من جانب إيران وفصائل عراقية، بعد قيام القوات الأمريكية باغتيال قائد قوة القدس في حرس الثورة الاسلامية الايرانية ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

وشهدت مدن بغداد والنجف وكربلاء مراسم تشييع مهيبه لشهداء الغارات الأمريكية على مطار بغداد، وكان في مقدمة المشيعين رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي وقادة الحشد الشعبي، ونقلت وسائل الإعلام العراقية تصريحا لقائد قوات بدر وزعيم تحالف الفتح “هادي العامري” عند جثامين الشهداء، تعهد فيه العامري للشهداء بالانتقام و أكد العامري المرشح لخلافة أبو مهدي المهندس في قيادة فصائل الحشد الشعبي أن ثمن دم الشهداء سيكون اخراج القوات الأمريكية من العراق، معتبرا أن هذا عهد ووعد.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى