اقتصاد

تركيا تبدأ الدفع بالروبل مقابل بعض مشتريات الغاز الروسي

أعلن وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، اليوم، إن تركيا بدأت الدفع بالروبل الروسي مقابل بعض مشترياتها من الغاز الطبيعي من روسيا.

وفي مقابلة مع قناة «تي.آر.تي» الإخبارية التابعة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية، قال دونميز إن حصة المدفوعات بالعملة المحلية مقابل استيراد الطاقة من روسيا ستزيد في الأشهر المقبلة.

وتطلب روسيا، التي انهالت عليها العقوبات الغربية بسبب عمليّتها العسكرية في أوكرانيا، على نحو متزايد من الدول التي تشتري منها الطاقة، الدفع بالروبل للمساهمة في تعزيز قيمة عملتها. وتتم أغلب صفقات الطاقة الدولية بالدولار أو اليورو.

كما تحاول تركيا أيضاً تعزيز تجارتها باستخدام الليرة، التي انخفضت قيمتها بسبب السياسات النقدية غير التقليدية.

واتفقت أنقرة وموسكو في أيلول على بدء الدفع بالروبل مقابل إمدادات الغاز الطبيعي.

وقال دونميز إن أنقرة ستضع خريطة طريق بنهاية العام الحاليّ، وربما تعقد مؤتمراً للمورّدين والمشترين، وذلك ردّاً على سؤال حول اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا.

وأضاف دونميز «بوسعنا تنظيم مؤتمر عالمي للغاز، ربما في كانون الثاني أو شباط، لجمع الدول المصدّرة للغاز مع الدول المستوردة لمعرفة آرائها، وسنمضي قدماً وفقاً لذلك».

وفي الشهر الماضي، اقترح بوتين أن تكون تركيا مركزاً لإمدادات الغاز كطريق بديل، بعد أن دمّرت الانفجارات خطوط أنابيب «نورد ستريم» الموجودة في قاع بحر البلطيق. وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه وافق على الفكرة.

ويسعى الاتحاد الأوروبي، الذي كان يعوّل على روسيا في نحو 40 في المئة من احتياجاته من الغاز، إلى التخلص من اعتماده على الطاقة الروسية في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا في شباط.

صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى