فن و ثقافة

تعزيز الهوية الوطنية في محاضرة للوزير محمد عامر المارديني

خاص : كشف الدكتور محمد عامر المارديني وزير التربية السوري عن خطة واضحة وممنهجة لسياسة وزارة التربية السورية تجاه واحد من أهم المواضيع الإستراتيجية في بناء الشخصية السورية.. ويتعلق بدور التربية في تكوين الهوية الوطنية .

تعزيز الهوية الوطنية في محاضرة للوزير محمد عامر المارديني :

وفي محاضرة حضرها حشد من المهتمين والصحفيين والتربويين في المركز الثقافي في أبي رمانة عرض الدكتور المارديني بأسلوب سلس وواضح الواقع التي تعانيه الشرائح الطلابية من جهل في مفاصل هامة من تاريخ وطنها. وأورد أمثلة على ذلك من خلال جولاته ومتابعاته على منشآت وزارة التربية ومدارسها.

وحدد الوزير السوري المرتكزات التي تتجه نحوها هذه السياسية التربوية التي تستهدف شريحة واسعة من الشعب السوري هم الطلاب. وفي المرتكزات التي بنى عليها محاضرته برزت الهوية الوطنية كمجموعة خصائص يشترك فيها شعب ينتمي لوطن واحد وتميزه عن غيره من شعوب العالم. وتتمثل في اللغة و القيم والعادات و التقاليد. كما والمصالح المشتركة والرموز الوطنية .

وشدد الدكتور محمد عامر المارديني على أهمية التعليم في تعزيز الانتماء الوطني. مؤكدا أن تضمين المفاهيم والمعلومات التاريخية والثقافية الوطنية في المناهج يساهم في تحفيز الطلاب على فهم وتقدير تاريخ بلدهم أيضا. كما والتعرف على الشخصيات المهمة والأحداث التي ساهمت في بناء الوطن. ما يعزز الفخر والانتماء الوطني أيضا. مستعرضاً بعض الأمثلة حول دور المناهج السورية في تعزيز الهوية والانتماء. وقال :

إن وزارة التربية ركزت خلال بناء مناهجها المطورة على العمل للحصول على متعلمين قادرين على تطوير إمكانات التعلم لديهم. وبناء سورية والعيش معا بسلام. من خلال تعزيز الكفايات الأربع الأساسية. وهي (التواصل وتعلم كيفية التعلم – مهارات التفكير والحياة)، إضافة إلى المواطنة والتنمية المستدامة أيضا.

وعند الحديث عن واقع التعليم ومعاناته أشار إلى تفهم القيادة السياسية إلى ضرورة دعم المردود المالي لشريحة المعلمين ، وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي. وأن هناك سعي في هذا الاتجاه.

وأعطى نماذج عن التعليم في عدد من بلدان العالم . كما ودعا إلى تكاتف المجتمع الأهلي والأسرة على هذا الصعيد. موضحا أن العناية بالكتب المدرسية مسألة ضرورية في تحصين العملية التربوية .

وجرى حوار هادئ حول كل المعطيات الواردة مع الحضور، وأنصت الوزير إلى مختلف وجهات النظر التي طرحت وتفاعل معها .

 

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى