ثورة عادل إمام في «أستاذ ورئيس قسم»

يبدو أنّ الدراما التلفزيونيّة عوّضت الممثل الكبير عادل إمام عن عدم مشاركته في الأفلام السينمائيّة خلال السنوات الأربع الماضية، كنتيجة لتراجع الإنتاج السينمائيّ المصري عموماً، بعد ثورة «25 يناير». فبعد «فرقة ناجي عطالله» (2012)، و«العرّاف» (2013)، و «صاحب السعادة» (2014)، يعدّ مسلسلاً بعنوان «أستاذ ورئيس قسم» للعرض في رمضان القادم.

يقوم إمام بتصوير العمل حالياً، داخل استوديوهات «مدينة الإنتاج الإعلامي» في مدينة «6 أكتوبر». وقد انتشرت صور من موقع التصوير بالأمس، خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب ووزير الداخلية مجدي عبد الغفار إلى المكان، خلال تفقّدهما العاملين في المدينة، عقب تفجير أبراج كهرباء مولدة للطاقة في محيطها فجر أمس (راجع الإطار).

وعلى الرغم من صعوبة الظروف التي يتم فيها تصوير «أستاذ ورئيس قسم»، إلا أنَّ عادل إمام يراهن على تحقيقه نجاحاً أكبر من ذلك الذي حقّقه مسلسل «صاحب السعادة». فالأخير لم ينل نسب مشاهدة كما كان متوقّعاً له، ولم يحصد اهتماماً جماهيرياً كافياً.

يجسد إمام في العمل الجديد شخصيّة أستاذ جامعي يساريّ معارض، يعمل في كليّة الزراعة، ويشارك في ثورة «25 يناير»، بالتزامن مع انفصاله عن زوجته. بعد الثورة يخوض تجربة تولّي منصب حكومي كبير، ويواجه صراعات شخصية تتزامن مع مفاجآت صادمة تظهر في حياته.

العمل من تأليف يوسف معاطي، وإخراج وائل إحسان في أوّل تعاون لعادل إمام مع مخرج غير ابنه رامي مخرج مسلسلاته الرمضانيّة الثلاثة السابقة، وذلك لانشغال إمام الابن بتصوير عمل آخر. كما يعدّ «أستاذ ورئيس قسم» رابع تعاون بين إمام والمنتج تامر مرسي (صاحب شركة «سينرجي» منتج مسلسلات «العرّاف»، و«فرقة ناجي عطا الله»، و«صاحب السعادة»).

يشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من النجوم من بينهم أحمد بدير، وعزت أبو عوف، وهيثم أحمد زكي، وعلي ربيع، والمذيعة نجوى إبراهيم التي غابت عن الشاشة التلفزيونية لأكثر من 25 عاماً وتعود من خلال هذا المسلسل. تجسّد إبراهيم دور زوجة إمام التي تعاني من مشكلة عدم الإنجاب، وتلجأ للطلاق بعد فشل محاولاتها الاستمرار في حياتها الزوجية. وكانت الممثلة ميرفت أمين رشّحت لأداء الدور، لكنّها تردّدت في قبوله، بالرغم من محاولات المخرج وائل إحسان إقناعها. وبرّرت أمين اعتذارها عن عدم أداء الدور، لرغبتها في تأجيل مشاريعها الفنيّة للعام المقبل.

لم يحدّد المنتج بعد القنوات التي ستعرض المسلسل في رمضان، لكن من المرجّح أن تنال قنوات «أم بي سي» حقّ العرض الحصري، كما حصل في العامين الماضيين مع «العرّاف»، و «صاحب السعادة»، ولم يعرف بعد ما إذا كان العمل سيعرض على قناة مصريّة.

صحيفة السفير اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى