علاقات اجتماعية

كيفية التعامل مع الزوجة المتسلطة

سامر سليمان

التسلط هو نوع من أنواع فرض القوة على الآخرين ولكن بأشكال مختلفة، والزواج من الزوجة المتسلطة مسيطرة  ليس أمراً شائعاً، ولكنه موجود في مجتمعاتنا العربية، وعلى الرغم من أن أغلب الرجال لا يريدون الإعتراف بذلك الأمر كونه أمراً محرجاً بالنسبة لهم فالعادات والتقاليد الشرقية تكرس لقوة الرجل وهيمنته دون المرأة.

 وبعيدًا عن هذا الأمر; فالمرأة المتسلطة نجدها غالبًا ما تسعي لفرض رأيها ووجهة نظرها وأوامرها على زوجها، سواء بطرق مباشرة أو ملتوية أحياناً، بغرض تجريد شريكها من أي حقوق، بالسياق التالي سيدتي التقت استشاري العلاقات الأسرية أماني نبيل راضي في حوار حول كيفية التعامل مع الزوجة المتسلطة.

المتسلط له طرق معروفة ملتوية في التحكم بالإكراه

تقول إستشاري العلاقات الأسرية أماني نبيل راضي لسيدتي : ” تعتبر الزوجة المتسلطة هي أصعب أنواع الزوجات حيث يصعب على الزوج معاملتها حيث إنها لا تنفذ سوى رأيها، وتتميز دائما بانها شديدة الحزم قاسية المشاعر والتمركز داخل ذاتها، مما يجعلها شديدة الأنانية. بل وتسعى دائما لفرض سيطرتها على جميع من حولها، بل ولديها الرغبة المستمرة فى التحكم بالإكراه والإجبار على زوجها وعلى جميع الأشخاص من حولها. كما إنها بعيدة تماماً عن المرونة أو التراجع في القرارات حتى لو كانت خاطئة كما إنها لا تعترف بفكرة الإعتذار، فهي شديدة العناد، ولها طرقها المعروفة والملتوية أحياناً، مما يسبب لها مشاكل لا حصر لها في الحياة الزوجية ومع من حولها أيضاً”.

صفات تؤكد أن الزوجة المتسلطة

  • الزوجة المتسلطة صاحبة الرأي الوحيدة

تعتقد الزوجة المتسلطة بأنها صاحبة القوة والرأي في كافة الأمور الحياتية، حيث تريد أن يؤخذ برأيها فقط دون الإستماع وإحترام الرأي الآخر سواء زوجها أو من حولها، وذلك يعطيها الإحساس بالقوة والتحكم والسيطرة، ويعطها الحق في فرض سطوتها ومحاسبة الآخرين على ما قد يفعلوا بدون إخطارها.

  • الزوجة المتسلطة شديدة التكبر

والمرأة المتسلطة بعيدة كل البعد عن التواضع ، فهي دائمًا تشعر بالتعالي والكبر كما أنها تشعر بأنها فوق الجميع وأن كلمتها هي النافذة، مما يجعلها تتعامل مع الآخرين وكأنهم دون المستوى في التفكير.

  • الزوجة المتسلطة تتجنب الإعتراف بالخطأ

هذه الشخصية لا تعترف بالخطأ، فبالتالي لا تقدم على الإعتذار لزوجها أو للأخرين، مهمها كانت أحجام الأخطاء حيث أنها تجد نفسها فوق مستوى الإعتذار للآخرين. وذلك بسبب إعتقادها بقوة شخصيتها، بالإضافة أنها هي من يعتذر لها من قبل زوجها والأخرين.

  • الزوجة المتسلطة متمسكة برأيها لأبعد الحدود

التمسك والإصرار بالرأي سمة أساسية بهذه المرأة، حتى ولو كان خطأ واضح أمام الجميع. كما أنها من الصعب إقناعها بأي رأي آخر، وتحاول جاهدة إجبار زوجها أو الآخرين على الأخذ برأيها والموافقة عليه.

  • متهورة وصعبة الإرضاء من صفات الزوجة المتسلطة

ولا تأخذ عواقب أفعالها بعين الإعتبار، بسبب تعنتها وتهورها. فالمهم عندها هو تحقيق المراد، وليس مهمّاً أن تحكم عقلها بطريقة منطقية. لذا فخساراتها في كافة الأمور الحياتية متعددة وكثيرة، لإنها دائماً سريعة الغضب وصعبة الإرضاء ، بل تجعل نفسها محور الحديث في الأساس ولا تقبل أن تتم الأمور في عدم وجودها.

  • تبيح لنفسها التجسس صفة الزوجة المتسلطة

تعطي لنفسها الحق في التجسس على خصوصيات الآخرين، وعلى زوجها، بالإطلاع على ما في هاتفه وعلى من يحادثه وعلى من يتواجد معه والتدخل في كافة شؤونه الخاصة ولا تسمح بوجود مساحة لزوجها.

وبعيدًا عن تسلط الزوجة قد يكون هناك شخص آخر متسلط بالعائلة.. تابعي السياق التالي لتعرفي كيف تتعاملين مع حماتك المستقبلية المتسلطة؟

إستراتيجية للتعامل مع الزوجة المتسلطة

  • معرفة الأسباب

حاول معرفة السبب وراء تسلّط زوجتك. فقد يكون السبب هو عيب أو ضعف في شخصيتك أو بسبب طبيعتك الهادئة. لذلك لابد من التحاور معها بهذا الشأن. كما وعبّر عن عدم رضاك من هذه الأفعال. بالتأكيد هذا سيساعدك للوصول إلى الحل الأنسب للمشكلة.

  • التجاهل

حاول تجاهل رد فعل زوجتك أثناء إنفعالها، ولا تقم بالرد على تصرفاتها بنفس السلوك. حتى تتجنب تأزّم العلاقة بينكما، وتقوم بإطفاء شرارة الغضب دون مجهود. بل تعامل معها بإيجابيةٍ وصدرٍ رحب، فربما عندما تهدأ قد تشعر بالخطأ الذي إرتكبته في حقك ولا تعيد تكراره.

  • تبادل الأحديث بينكما

تحدّث مع زوجتك وتبادل معها يومياً عن كافة الأمور، فهذا سيشعرها بإهتمامك وتقديرك لها. وبالتأكيد سيتحسّن مزاجها وينعكس ذلك إيجابياً على علاقتكما الزوجية.

  • كُن رجلاً مسؤولاً

لابد أن تكون على قدر المسؤولية في إتخاذ أي قرار يخصكما. وتقوم بإتخاذ القرارات بنفسك التي تخص عائلتك. فربما يكون تسلط زوجتك ناجماً عن التردد في شخصيتك أو عدم قدرتك على إتخاذ القرارات. لذا في تلك الحالة يجب أن تتخذ رد رادع للعمل على إيقاف سلوكها وعدم التمادي.

  • لا تسمح لها بالتسلط أمام الغير

في حال صدور سلوك يفضي إلى التسلط أو الغطرسة من الزوجة تجاهك أمام الغير في أحد الأماكن العامة يجب أن يكون لك وقفة و رد فعل بحيث ألا يتكرر هذا السلوك مرة أخرى. وحتى لا تعتاد على ذلك بل من الأفضل أن تقوم برد الفعل علنًا ايضًا مما يجعلها في إعادة التفكير قبل تكرار هذا السلوك مرة أخرى و بخاصة في العلن.

  • إنشاء حدود صحية

لابد من وضع حدود داخل الحياة الزوجية، بهذا الفعل يعني قرارك، بما ستكون شخصيتك في أن تقرر ما الذي يمكن أن يرضيك وما الذي لن تقبله، ولن تتعامل معه في زواجك، ثم بعد ذلك حدد العواقب إذا خالفت زوجتك أو تجاوزت تلك الحدود.

  • الإستعانة بأهل الخبرة والمختصين

يمكنك الإستعانة بأهل الخبرة والمختصّين بالاستشارات الأسرية والزوجية إذا فشلت في حل المشكلة مع زوجتك ولم تستطيعا الوصول لحل، فاطلب التوجه إلى أحد المتخصصين لإيجاد طريقة للسيطرة عليها واكتشاف دورك أيضاً، حيث إنه لا يوجد أحد بريء في علاقة زوجية مختلة.

  • الخروج من العلاقة السامة

إذا فشلت كل السبل والمحاولات لتغير نهج الزوجة المتسلطة فمن الأفضل الخروج من هذه العلاقة السامة.

مجلة سيدتي

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى