فن و ثقافة

جائزة دولية جديدة لأحد كتاب رواية القطار الأزرق

خاص بيروت :

فازت رواية ( حراس المدينة) للكاتب الروائي محمد أحمد الطاهر بالمركز الأول مناصفة في جائزة القدس الدولية للابداع الروائي ، وذلك إثر اختتام أعمال النسخة الأولى من “جائزة  فلسطين العالمية للآداب”، بتوزيع الجوائز على نخبة الأعمال الأدبية الفائزة، وذلك في مسرح رسالات – المركز الثقافي لبلدية الغبيري في العاصمة بيروت.

وكان الكاتب الطاهر، وهو أحد الكتاب الروائيين السبعة للرواية التشاركية الأولى على الصعيد العربي (القطار الأزرق) التي أثارت اهتمام الوسط النقدي السوري والعربي .

وفي تصريح خاص لموقعنا أوضح الكاتب الطاهر أن رواية حراس المدينة هي رواية اجتماعية صرفة تدور أحداثها في سوريا وخاصة في الرقة ودمشق ،فيها نخبة المجتمع من رجال الأعمال ومن أصحاب النفوذ من قضاة وعيرهم ممن يجب أن يكونوا حراسا أمناء على المدينة لكن مابين ليلة وضحاها تم بيع المدينة للغرباء وتمت الصفقة في خمارة قريبة من الحدود

وقد أقيم الحفل في بيروت وشارك فيه نحو خمسين شخصية سياسية، أدبية، ثقافية، وإعلامية داعمة للقضية الفلسطينية، من دول عدة أبرزها أمريكا، أستراليا، فرنسا، تركيا، اندونيسيا، إيران، السنغال، جنوب أفريقيا، تونس، الجزائر، وسورية وغيرها من الدول.

وتم توزيع الجائزة على الأعمال الأدبية ضمن أربع فئات رئيسية: قصص وأشعار الأطفال،  قصص قصيرة، رواية، مذكرات السفر والذكريات.

وفي قسم الرواية توزّعت الجوائز على الأعمال التالية:

-الجائزة الثانية والثالثة وبشكل مشترك كانت من نصيب: الظل المعتم بالصورة لـ الكاتبة “هبة الحسیني” مصر.

– ولـ “صور”  بقلم حسین علی جعفری من ايران.

– تل آبیب سقطت – لـ سمیة علی هاشم في العام ۲۰۲۰ من لبنان.

– أعيني في القدس( لـ مریم مقانی  2021من ایران )

وجائزة “فلسطين العالمية للآداب” هي جائزة غير حكومية، أُسِّسَت عام 2019 ومن المقرّر أن تُقام كل سنتين مرة، بالتعاون مع النقابات الثقافية والأدبية وعدد من الجمعيات ودور النشر في عدّة دول عربية وإسلامية.

 

بوابةالشرق الاوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى