«جاسوس دولي» بشهادة جامعية

في تطور «أكاديمي» مثير، طرحت إحدى الجامعات البريطانية البارزة برنامجاً دراسياً جديداً فريداً من نوعه، لكنه في الوقت ذاته يستجيب لمتطلبات عصر الثورة التكنولوجية، وفقاً لما أفادت صحيفة «مترو» البريطانية أمس. فقد أعلنت جامعة باكنغهام في المملكة المتحدة برنامجاً جديداً للدراسات الجامعية في مجال الأمن والاستخبارات والتهديدات الإلكترونية، يمنح درجة علمية في «التجسس الدولي».

ونقلت الصحيفة عن مدير البرنامج جوليان ريتشاردز، إن البرامج الحالية في الجامعات في شأن العلاقات الدولية لا تكفي للتعامل مع ما طرأ في السنوات الأخيرة من تطورات تكنولوجية هائلة. وأضاف ريتشاردز الذي أمضى 20 سنة في هذا المجال وهو خبير في شؤون باكستان، أن البرامج الحالية في العلاقات الدولية تركز في شكل كبير على «دوافع الحرب على الإرهاب»، ولا تتعامل مع الأدوات الجديدة لهذا الإرهاب.

وأشار إلى أن الطلاب يبحثون عن طرق جديدة في وظيفة مع أجهزة الاستخبارات، قائلاً إن «البرامج الحالية تفتقر بشكل متزايد إلى التعقيدات المتصلة بطريقة حاجة الدول إلى محاربة التهديد الإرهابي». ومن المقرر أن يبدأ التدريس بهذا البرنامج في كانون الثاني (يناير) المقبل.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى