تحليلات سياسيةسلايد

جو بايدن يستبعد وقف إطلاق نار في غزة بحلول الاثنين

استبعد الرئيس الأميركي جو بايدن وقفا لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بحلول الإثنين، الموعد الذي كان قد توقعه في وقت سابق هذا الأسبوع.

وردا على أسئلة صحافيين الخميس حول توقعاته بشأن ما سيحدث. قال بايدن إن “الأمل لا ينضب”. وإنه تحدث إلى قادة المنطقة بشأن وقف لإطلاق النار مضيفا “لكنه لن يحدث على الأرجح بحلول الإثنين”.

إلى ذلك. أكد بايدن الخميس أنّ الولايات المتحدة تتحقّق من “الروايتين المتضاربتين” عن إطلاق نار وقع عند نقطة توزيع مساعدات في غزة. مضيفا أن من شأن ما حصل أن يعقّد مفاوضات وقف إطلاق النار أيضا.

كما وقال بايدن للصحافيين لدى سؤاله عن الحادثة التي قالت وزارة الصحة التابعة لحماس إنها أسفرت عن استشهاد 104 أشخاص برصاص القوات الإسرائيلية “نتحقق من الأمر حاليا. هناك روايتان متضاربتان عمّا حدث ولا جواب لدي حتى اللحظة”.

ولدى سؤاله عمّا إن كان يعتقد بأنها ستعقد المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس. رد بايدن بالقول “أعرف أنها ستتسبب بذلك”.

جو بايدن : الحادث المأساوي مجزرة شارع الرشيد

كما وقال البيت الأبيض. إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقش “الحادث المأساوي والمثير للقلق” في شمال غزة اليوم الخميس مع زعيمي مصر وقطر أيضا. وكذلك سبل إطلاق سراح الرهائن لدي حماس. كما ووقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحماس أشرف القدرة . بـ “ارتفاع حصيلة مجزرة شارع الرشيد إلى 104 شهداء و760 إصابة برصاص قوات الاحتلال. الذي استهدف تجمع المواطنين الذين حاولوا الحصول على الطعام أثناء وصول شاحنات المساعدات المحملة بالدقيق عند مفترق النابلسي غرب مدينة غزة”.

كما وأكدت مصادر إسرائيلية الخميس لوكالة فرانس برس. أن جنوداً إسرائيليين أطلقوا النار على حشود في قطاع غزة اقتربوا من شاحنات مساعدات إنسانية بعدما شعروا ب”تهديد”.

وقالت المصادر إن العديد من الأشخاص “اقتربوا من القوات التي تعمل على تأمين الشاحنات، بطريقة شكلت تهديداً للقوات التي ردت بالذخيرة الحية”.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى