علوم وتكنولوجيا

عاصفة شمسية تهدد الأرض وتقطع الإنترنت

 عاصفة شمسية و العاصفة الكهرومغناطسية تحدث نتيجة نشاط الشمس من بقع شمسية وانفجارات شمسية وتصنف في دورات عمرها 11 عاما.

 علق الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر. على حقيقة وجودها  تهدد العالم وتقطع الإنترنت. وهي الأخبار التي انتشرت بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا.

وبحسب ما نقلت عنه “أخبار اليوم”، أفاد القاضي بأنها لن تسبب أي خطر. وأن وهذه العاصفة الكهرومغناطسية تحدث نتيجة نشاط الشمس من بقع شمسية وانفجارات شمسية أيضا. كما وتصنف في دورات عمرها 11 عاما، وهذا العام يمثل نصف العام الرابع من الدورة 25 للنشاط الشمسي.

تصريحات القاضي جاءت خلال مداخلة هاتفية ضمن برنامج حواري بإحدى الفضائيات المصرية. أكد خلالها أنه مع بداية الدورة الشمسية يكون هناك نشاط نسبي. كما ويزداد تدريجيًا مع منتصف عمر الدورة في العام الخامس والسادس، مضيفًا أن الدورة الحالية من النوع تحت المتوسط نسبيًا وكل الأنشطة التي تصدر من الشمس ليس لها أي تأثير على الأرض أيضا.

وتابع بالقول إنه كل ما يروج على مواقع التواصل الاجتماعي هو غير صحيح، والعاصفة الشمسية لو حدثت بشكل قوي من الممكن أن تؤثر على الأرض في شمال أوروبا، والأخبار التي تتحدث عن انقطاع الإنترنت عن أميركا الجنوبية عارٍ من الصحة وبعيدة عنها أيضا. موضحا أنه كان هناك نشاط شمسي يوم 17 ديسمبر ولم يتم أي تأثير على الأرض ولا تداعيات لهذا التوهج الشمسي أيضا.

العربية.نت

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى