فن و ثقافة

حمص تحتفي بالقصة الساخرة: توقيع مجموعة أسلاك شائقة للدكتور المارديني !

خاص من حمص

 

 

بحضور واسع أقيمت احتفالية بالقصة الساخرة في حديقة رابطة الخريجين الجامعيين في مدينة حمص السورية التي ضاقت مساحتها الكبيرة بعدد الحضور من مثقفي وكتاب حمص، الذين توافدوا على الاحتفالية رغم وجود أنشطة ثقافية أخرى في الوقت نفسه..

من بين هؤلاء رئيس رابطة الخريجين الجامعيين عبد الحفيظ رجوب والدكتور عبد المؤمن قشلق إضافة إلى الكاتبة أميمة ابراهيم رئيسة فرع حمص في اتحاد الكتاب العرب ونخبة من مثقفي المدينة.

وقد رحب الدكتور نزيه بدور الكاتب والناقد المعروف ونائب رئيس جمعية العاديات بالمشاركين في الاحتفالية متحدثا عن أهمية هذا النشاط في حمص وخاصة مع توقيع مجمعوة (أسلاك شائقة) للدكتور محمد عامر المارديني.

ثم قدمت السيدة خديجة الحسن عضو اتحاد الكتاب وأمين سر جمعية العاديات الدكتور المارديني وعرفت به وبشخصيته الأدبية والعلمية والمسؤوليات التي تولاها إضافة إلى إصداراته العلمية والأدبية.

وبعد أن تحدث الدكتور المارديني عن تجربته في الكتابة الساخرة قدم نموذجين من قصصه هما (بيجامة رياضة) و(تبليغ تعبئة) أعقبها توقيع مجموعته الجديدة أسلاك شائقة الصادرة عن دار دلمون .

وجرى في الاحتفالية حديث عن الأدب الساخر في العالم وانتشاره في الأدب العربي، ثم جرى التوقف عند تجربة عصبة الساخرين في سورية التي أسسها عبد الغني العطري وسعيد الجزائري وشارك فيها عبد السلام العجيلي وحسيب كيالي.

وتوقف الحديث عند تجربة الكاتب الكبير الراحل محمد الماغوط منذ تجربته في (العصفور الأحدب)، وانعكاس ذلك على المسرح والتلفزيون في تجربة الفنان الكبير دريد لحام مع الماغوط.

وتشهد الحالة الثقافية في سورية اهتماما ملحوظا في الأدب الساخر وخاصة مع إعلان اتحاد الكتاب العرب عن مسابقة القصة الساخرة، مع إعداده لمهرجان السخرية في الأدب والفن في أواسط أيلول القادم .

 

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى