صحة ورشاقة

حمية البحر الأبيض المتوسط تصون الكلى المزروعة

تطرقت دراسة جديدة إلى أهمية حمية البحر الأبيض المتوسط في الحفاظ على سلامة ووظائف الكلى بعد عملية الزرعويتميز النظام الغذائي لشعوب أوروبا المطلة على البحر الأبيض المتوسط، بالاعتماد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، بجانب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع، والحد من تناول اللحوم الحمراء، ويعرف هذا النظام الغذائي بـ”حمية البحر المتوسط“.

يقول باحثون إن عمليات زرع الكلى يمكن أن تكون منقذة للحياة، ولكن في غضون 10 سنوات يبدأ أكثر من ثلث المستفيدين في فقدان وظائف الكلى.

ودرس باحثون من هولندا تأثيرات تناول مجموعة من الأطعمة مثل الأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات وزيت الزيتون على الحفاظ على وظائف الكلى المزروعة.

وأظهرت نتائج الدراسة بأن المرضى الذين اتبعوا حمية البحر المتوسط انخفض لديهم احتمال تدهور وظائف الكلية المزروعة بنسبة 29 بالمئة.

فوائد ومنافع حمية البحر المتوسط

وتتعدد فوائد ومنافع حمية البحر المتوسط وهي مهمة للحفاظ على سلامة القلب والأوعية الدموية والكلى.

أظهرت دراسة أميركية أن حمية البحر المتوسط يمكن أن تحسن الأداء العقلي والذاكرة والذكاء. وتحد من آثار الشيخوخة على الدماغ لدى كبار السن.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن النظام الغذائي الصحي والمتنوع أيضا يفيد في علاج السمنة والوقاية من مرض السكري. كما أنه يخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسرطان.

أفادت دراسة بريطانية بأن نظامًا غذائيًا غنيًا بالمغذيات كحمية البحر المتوسط، يحد من خطر إصابة النساء فوق سن الأربعين بالسكتة الدماغية.

وافادت دراسة فرنسية حديثة بأن اتباع نظام غذائي يعتمد على الخضروات والزيت الزيتون بالإضافة إلى النشاط البدني والإقلاع عن شرب الكحول يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن النساء يحتجن إلى نظام غذائي غني بالمغذيات. كحمية البحر المتوسط لتحسين حالتهن المزاجية والعاطفية. ودعم صحتهن العقلية.

ووجد الباحثون أن الرجال كانوا أكثر فريسة للاضطرابات العقلية. وانخفاض المزاج أيضا. حينما تناولوا أنظمة غذائية شبيهة بالحمية الغربية. وهي نمط غذائي حديث يتميز بشكل عام بأنه غني باللحوم المصنعة والأغذية المعبأة مسبقًا والوجبات السريعة بالإضافة إلى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أيضا.

وأكد الباحثون أنه على الجانب الآخر فان النساء تحسنت صحتهن العقلية وحالتهن العاطفية والمزاجية أيضا. حينما اتبعن أنظمة غذائية متوازنة وصحية. تعتمد على حمية البحر المتوسط.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى