صحة ورشاقة

حمية ‘داش’ تحاصر ضغط الدم المرتفع

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن اتباع مرضى ضغط الدم أو المعرضون لخطر الإصابة بالمرض لحمية غذائية تعرف باسم “داش” يخفض ضغط الدم المرتفع، الذي يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة جونز هوبكينز الأميركية، ونشروا نتائجها الجمعة، في دورية (American College of Cardiology) العلمية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون ما يزيد عن 400 من البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بينهم مرضى معرضون لخطر الإصابة بالمرض، وتراوحت أعمار المشاركين بين 23 و76 عامًا.

حمية ‘داش’ تحاصر ضغط الدم المرتفع

وكان ضغط الدم الانقباضي لدى المشاركين يتراوح بين 120-159 ملم زئبق، فيما بلغ الضغط الانبساطي لديهم بين 80-95 ملم زئبق، فيما يبلغ معدل الضغط الطبيعي 120/80 ملم زئبق.
واختبر الباحثون فاعلية النظام الغذائي المعروف باسم حمية “داش” (Dash Diet)، بالإضافة لتقليل ملح الطعام، في خفض ضغط الدم المرتفع.
وتتركز حمية “داش” على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين خالي الدهون، والأطعمة منخفضة الدسم، فيما تحث على تجنب الأطعمة عالية السعرات، والغنية بالدهون، والحلوى واللحوم الحمراء وخفض الملح في الطعام. ووجد الباحثون أن تلك الحمية التي تركز أيضًا على تقليل ملح الطعام، تقلل من ضغط الدم الانقباضي. وهو الرقم الأعلى لضغط الدم.

وقال الدكتور ستيفن جوراشيك، قائد فريق البحث بالطب جامعة جونز هوبكينز،. إن “نتائج الدراسة تشير إلى أن التدخلات الغذائية يمكن أن تكون أكثر فعالية من الأدوية الخافضة للضغط، لدى الأشخاص المعرضون لخطر المرض”.
وكانت دراسات سابقة كشفت. أن حمية “داش” تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة لتأثيرها القوي الذي يماثل الأدوية في علاج مرض النقرس.
ومن بين العديد من الحميات الأخرى تربعت حمية داش أو ريجيم داش ( Dash Diet ) على عرش الأنظمة الغذائية. كأفضل حمية مفيدة لصحة الإنسان لخمس سنوات على التوالي وفقاً لتصنيف مؤسسة “يو إس نيوز آند وورلد ريبورت”. وهو أهم التصنيفات التي يعتمد عليها من قبل خبراء التغذية في تقييم ما يتعلق بأسلوب الغذاء السليم للإنسان.

وظهرت حمية منذ 8 سنوات كنظام غذائي متوازن. حيث تحافظ على معدلات طبيعية للكولسترول. كما انها تحافظ على صحة الكبد والكلى.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى