فن و ثقافة

حيدر حيدر يستعد لنشر روايته الجديدة

خاص

أفادت مصادر مقربة من الكاتب السوري الكبير حيدر حيدر أنه أنجز نصاً أدبياً طويلاً وأن هذا النص في طريقه إلى النشر. وأوضحت هذه المصادر أن السردية التي أنجزها الكاتب حيدر تقارب السيرة الذاتية، في موضوعاتها وتفاصيلها المتعلقة بحياته والمنعطفات الكبرى التي عاشتها سورية.

وعن مكان نشر هذا المنجز المنتظر، تم التأكيد أن النشر سيتم في سورية وعلى الأرجح سيصدر عن دار النشر التي يملكها ابنه الدكتور مجد حيدر.

وأوضحت هذه المصادر أن الكاتب المذكور يسعى في عمله الجديد لتقديم مواقف غابت عن جمهوره طويلا ، ويرجح أن تحدث موجة من ردود الفعل الثقافية.

و الكاتب حيدر حيدر يقارب التسعين من عمره ، ويعيش في قرية حصين البحر في محافظة طرطوس السورية ، وقد أثار انتباه الوسط الثقافي السوري منذ الكتابات الأولى التي كانت باكورتها حكايا النورس المهاجر الصادرة في العام 1968، والتي اقتبس منها المخرج السينمائي الراحل نبيل المالح فيلم الفهد الذي قام ببطولته الفنان أديب قدورة والفنانة إغراء .

وبعد نشره العديد من الأعمال كمجموعة الومض ورواية الزمن الموحش ومجموعة الفيضان، ترجمت قصصه إلى اللغات الألمانية والإنكليزية والفرنسية والإيطالية و الإسبانية.

وشكلت روايته وليمة لأعشاب البحر: نشيد الموت عام  1984 محطة هامة في الرواية السورية نتيجة الأصداء التي لاقتها وأدت إلى منعها في العديد من الدول العربية والإسلامية.

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى