تحليلات سياسيةسلايد

خوفا على إسرائيل ..البنتاغون يرسل منظومة “الثاد” …

تنقل دول أوروبية أنظمة مضادة للصواريخ إلى إسرائيل دون الاعلان عن ذلك، بينما أرسلت الولايات المتحدة منظومة “الثاد” المتطور. مما يدل على عمق الخوف الذي ينتاب البنتاغون من صواريخ إيران وحزب الله إذا خرجت حرب قطاع غزة عن السيطرة.

خوفا على إسرائيل ..البنتاغون يرسل منظومة “الثاد”

ويدور الحديث وسط الاتحاد الأوروبي عن إرسال أنظمة صواريخ الى إسرائيل. وهي الانظمة التي كان يفترض توجيهها إلى أوكرانيا، مما سيجعل الأخيرة في موقف ضعف حقيقي أمام الآلة العسكرية الروسية.

والولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي اعلنت عن الأسلحة التي توجهها إلى إسرائيل. واكدت ، وفق صحيفة “نيويورك تايمز”، إرسال البنتاغون ببطاريات لأنظمة اعتراض الصواريخ والطائرات “باتريوت” أيضا. وهو السلاح الذي تمتلكه عدد من الدول. ويبقى الجديد هو قرار البنتاغون إرسال منظومة “الثاد” المتطورة التي تعترض الصواريخ الباليستي. وهي موجهة إلى الصين وروسيا أيضا. كما وكوريا الشمالية وإيران أيضا.

وتعتبر هذه المنظومة من أهم أنظمة الدفاع الجوي في الترسانة العسكرية الأمريكية. بالاضافة لنظام “أيجيس” الخاص بما يسمى “حرب النجوم”. ويتفوق كثيرا على نظام “الباتريوت”. ويكشف قرار إرسال هذا السلاح الاعتراضي أرض جو الى الشرق الأوسط قلق البنتاغون الحقيقي على إسرائيل من صواريخ حزب الله وخاصة إيران. والمرجح أن منظومة “الثاذ” ستهدف اعتراض الصواريخ الباليستية وفرط صوتية التي لدى إيران. لأن حزب الله لا يمتلك صواريخ باليستية بمعنى الكلمة.

وكانت واشنطن قد وجهت تحذيرات وطلبات الى إيران بعدم الانخراط في هذه الحرب. وطلبت من إسرائيل تجنب الدخول في حرب مع حزب الله.

وكان البنتاغون قد أرسل حاملتين للطائرات الى قبالة الشواطئ اللبنانية والفلسطينية والسورية. كما والشواطئ التي تحتلها إسرائيل. تحسبا لامتداد الحرب.

كما وباعت الولايات المتحدة نسخ أقل تطورا من النسخة التي لدى الجيش الأمريكي إلى كل من الإمارات العربية وإسرائيل وتركيا. ورفضت بيع هذا النظام الى دول مثل العربية السعودية.

وتخصص إسرائيل هذه المنظومة الدفاعية الصاورخية لحماية المنشآت الحساسة جدا. مثل المنشآت النووية.

ومن المحتمل أن ينشر البنتاغون هذه المنظومة في الأماكن نفسها لتعزيز حماية هذه المنشآت.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى