كتب

دم اللقلق قصص بشار البطرس الجديدة

خاص : وقع الكاتب القصصي والدرامي بشار البطرس مجموعته القصصية الجديدة (دم اللقلق) ضمن احتفالية خاصة شهدتها قاعة المحاضرات في المركز الثقافي العربي في أبي رمانة ، وقام بإدارتها الناقد والكاتب علي العقباني.

وجرت خلال الاحتفالية قراءة نقدية لتجربة الكاتب القصصية، والوقوف عند المحتوى القصصي في المجموعة العتيدة. وقد قرأ القاص بشار البطرس في بداية الاحتفالية قصتين إحداهما من نصوص المجموعة. وهي بعنوان : (المروحة) التي تتحدث عن المفاجأة التي سببتها المروحة الجديدة التي اشترتها الأسرة (على البطارية) لتلافي مسألة إنقطاع الكهرباء. وكانت المفاجأة بتقطيع أصابع الطفل الرضيع الذي أراد اللعب في شفرات المروحة بعد تشغيلها.

كذلك قدم الناقد عماد عبيد قراءة نقدية للمجموعة. أشار فيها إلى أن القصة هي من أهم الأجناس الأدبية التي تتطور باضطراد. وقال إن الكاتب (المهندس) بشار البطرس حاول أن يبني عمارته القصصية الخاصة لتدفعنا إلى استنباط رؤاها ومراميها.

وتحدث الناقد عبيد عن القصة التي حملت اسم المجموعة (دم اللقلق) والتي تدفع القاريء إلى طرح أسئلة كثيرة حولها، ووصف هذه القصة بالغرائبية المكتوبة بلغة درامية وأبدعت في فن التصوير والنهاية المفتوحة التي جاءت لتصنع حالة الدهشة عند القارئ.

كذلك ألقى الدكتور عاطف البطرس، وهو ناقد معروف (شقيق الكاتب) مداخلة نقدية ، قدم فيها مقاربتين لبنية النص ، فأشار إلى الكاتب كمهندس وقاص، ثم توقف عند بنية القصة التي تحتوي على عناصر ومكونات حيث لايطغى مكون على آخر!

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى