سلايدمشاهير

«رحلة 404»… تحطّ في الأوسكار!

اختارت «نقابة المهن السينمائية المصرية» فيلم «رحلة 404» (ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة) لتمثيل مصر عن فئة «أفضل فيلم أجنبي» في أوسكار 2025. وعلّقت النقابة في بيان رسمي صادر مساء أمس الإثنين: «لم تكن مسألة الاختيار سهلة، إذ تسيطر الأفلام التجارية على الإنتاج السينمائي، ما يتطلّب وقفة جادّة من قبل الجهات السينمائية المسؤولة للتصدي لهذه الأعمال التي باتت تسيء إلى صناعة السينما المصرية العريقة».

اختير الفيلم من قبل لجنة مؤلّفة من سينمائيّين ونقّاد مستقلّين، بعد فوزه بغالبية الأصوات وسط لائحة قصيرة تضمّنت مجموعة أخرى من الأفلام. مع العلم أنّ «رحلة 404» فاز سابقاً بجائزتين في ختام الدورة الأخيرة من «مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية»، في شباط (فبراير) الماضي.

وهي المرة الثانية على التوالي الذي يشارك فيها عملٌ من إنتاج «فيلم كلينيك»في الأوسكار، بعد «ڤوي! ڤوي! ڤوي!» (تأليف وإخراج عمر هلال) العام الماضي.

وكان «رحلة 404» قد أُطلق في عيد الأضحى الماضي على منصّة «شاهد»، وهو من بطولة منى زكي، ومحمد فرّاج، ومحمد ممدوح، ومحمد علاء، وشيرين رضا، وخالد الصاوي، وغيرهم. الشريط الذي عانى لسنوات من أجل العثور على منتجٍ، حقّق إيرادات مرتفعة في شباكي التذاكر المصري والسعودي، بعدما طالته أيدي الرقابتين المصرية والسعودية. فكان من المتوقّع أن يُعرض في عام 2022 في «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» في جدة تحت اسم «القاهرة مكّة»، لكنّ اعتراضات كثيرة طالته وتعرّضت مشاهد عدّة للتعديل والحذف، ولا سيما أنّ زكي تجسّد فيه شخصية «غادة سعيد» التي قرّرت ترك عالم الليل وراءها، و«التوبة» والسفر إلى الحج وبدء حياة جديدة، بعيداً من الأسباب التي دفعتها إلى سلوك هذا الطريق. طريق دخلته بعد قصّة حبّ فاشلة وأسرة مفكّكة لا تفكّر إلا في جني الأموال. قبل أيام معدودة من السفر، تتعرّض الفتاة لموقف يجعلها تحتاج إلى مبلغ كبير من المال، وهنا يعاودها الماضي من جديد: المال مقابل العودة إلى حياة الليل!

صحيفة الاخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى