مشاهير

رحيل سيدة الاغنية السورية ميادة بسيليس

نعت وزارة الاعلام السورية يوم الاربعاء 17 اذار وفاة المطربة القديرة ميادة بسيليس عن عمر يناهز 54 عاما بعد صراعها مع مرض السرطان ، بعد ان ترددت في الفترة الأخيرة أخبار عن معاناتها من وضع صحي خطير، من دون الإعلان عن أسباب تلك الحالة. ليخرج زوجها الموسيقار سمير كويفاتي ليعلن إصابتها بمرض السرطان في شهر شباط وجاء خبر إصابتها بعد أسبوع تقريباً من إعلانها عن وفاة والدها بعبارات مؤثرة على صفحاتها على السوشال ميديا.

وكانت بسيليس قد انطلقت في مشوارها الغنائي في عمر التاسعة عبر إذاعة حلب ، حيث سجلت دور أصل الغرام . تنوعت أغانيها في الالبومات التي كانت تقدمها من ناحية الكلمات و الألحان بين تجديدها للفلكلور و إنشادها للترانيم الدينية بالإضافة للأغاني الرومانسية التي كانت تقدمها و أغنيتها كذبك حلو تعد بمثابة جواز سفرها نحو عالم الشهرة حازت بها على الجائزة الذهبية كأفضل أغنية عربية عام ١٩٩٩ ولا تزال تلك الأغنية تحقق نسبة مشاهدة ومتابعة على يوتيوب بشكل لافت حتى اليوم ، و قدّمت عدداً من الالبومات، آخرها الألبوم الوطني الذي صدر عام 2002 وحمل إسم «أجراس بيت لحم».

أعمال ميادة بسيليس

تركت بسيليس بصمتها الجميلة في شارات المسلسلات، ورافقت أهم الأعمال السورية من بينها «أخوة التراب»، و«جواد الليل»، و«أيام الغضب»، و«أبناء القهر» و«بنات العيلة». وآخر شارة سجلتها كانت لمسلسل «حارس القدس» الذي عرض في رمضان ٢٠٢٠ ، و حصلت على عدة جوائز و تكريمات  منها الجائزة الذهبية عن أغنية “كذبك حلو” في مهرجان القاهرة ، جائزة الأورنينا الذهبية عن أغنية “هوى تاني” في سوريا، جائزة أفضل لحن عن أغنية “خليني على قدي” في مهرجان الأغنية التاسع، الجائزة الذهبية كأفضل أغنية مصورة في مهرجان البحرين عن أغنية “هوى تاني”، الجائزة الأولى في مهرجان الموسيقى العربي في المغرب عن أغنية “يا رجائي” والدرع التذكارية عن أغنيتها “حنينة” من مهرجان عيد الأم في عمّان.

كانت الراحلة مطربة من الطراز الرفيع أغنت المكتبة الموسيقية بصوتها الرائع، و حافظت على شكل الاغنية العربية الراقية و بخامة صوت المميزة التي تسحر من يسمعه و بوفاتها اليوم نخسر واحداً من أجمل وأنقى الأصوات السورية، وواحدةً من أهم مطربات جيلها.

 

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى