رواد ناسا يلتقطون من الفضاء صورا مذهلة للشفق القطبي

 

شارك رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية على تويتر صورًا مذهلة للشفق القطبي وهم يدورون على ارتفاع يزيد عن 250 ميلاً فوق سطح الأرض وتحدث ظاهرة الشفق القطبي عندما تتفاعل الأشعة الكونية مع الغازات في الغلاف الجوي العلوي وتغطي الأفق بأضواء كهربائية ملونة وتم التقاط الصور في مناطق مختلفة من الأرض بما في ذلك شمال الأطلسي ورومانيا وروسيا، وكانت المركبة الفضائية تدور على ارتفاع 263 ميلًا فوق السطح عند التقاط كل صورة.

وتُظهر معظم الصور شريطًا أخضر من الضوء معلقًا في الأفق وأضواء المدينة الساطعة أدناه، وتعتبر الدائرة القطبية الشمالية والمناطق الواقعة في نصف الكرة الجنوبي أفضل المواقع لمشاهدة الشفق القطبي على الأرض، لكن فريقًا من رواد الفضاء وجدوا مكانًا أفضل في الفضاء الخارجي.

ويُعرف الشفق القطبي أيضا باسم “الوهج الجوي للأرض”، وتصف ناسا الحدث بأنه “علامة مذهلة على أن كوكبنا متصل كهربائيًا بالشمس وجاء في التغريدة وفقا لـ”ديلي ميل” “إن مدار المحطة يصل إلى 51.6 درجة فوق خط الاستواء، مما يوفر مناظر مذهلة للشفق القطبي على الأرض بين أضواء المدينة والنجوم المتلألئة وفي 13 يناير/كانون الثاني شارك طاقم البعثة 46 صورة أثناء التحليق فوق كازاخستان في روسيا، والتي التقطت أضواء المدينة الساطعة ليلاً، وما فوقها كان شعاعًا منحنيًا من الشفق الأخضر.

وفي نفس اليوم، تحركت محطة الفضاء الدولية فوق رومانيا لالتقاط منظر خلاب آخر.

ويُطلق أيضا على الشفق القطبي اسم “الأضواء القطبية” لأنها نادرًا ما تكون مرئية خارج خطوط العرض 70 درجة شمالًا وجنوبًا ومع ذلك تم التقاط واحدة من أفضل الصور في 7 يناير/كانون الثاني والتي تُظهر سفينة الإمداد معلقة في الظلام الذي يمثل الفضاء، وأسفله توجد السحب البيضاء المنتفخة في غلافنا الجوي، وفي المسافة يمكن أن يتألق الشفق القطبي من الأفق.

ويحدث العرض المذهل عندما تخرج الجسيمات النشطة من الشمس في تيار مستمر يسمى الرياح الشمسية وبسبب الانفجارات العملاقة المعروفة باسم الانبعاث الكتلي الإكليلي.

وقد يستغرق وصول الجزيئات إلى الأرض من يومين إلى ثلاثة أيام، ولكن عندما يحدث ذلك تتسبب الجسيمات الشمسية والمجالات المغناطيسية في إطلاق جزيئات محاصرة بالفعل بالقرب من الأرض، والتي بدورها تؤدي إلى تفاعلات في الغلاف الجوي العلوي حيث جزيئات الأكسجين والنيتروجين تطلق فوتونات الضوء، وتُسمع أصوات مخيفة عندما تضرب الجسيمات الشمسية المجال المغناطيسي للأرض.

 

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى