كتب

رواية خطوات الماء السبع : دمشق في مطلع ثمانينيات القرن الماضي !

خاص ….قدم الكاتب الروائي السوري أيمن الحسن رواية جديدة تضاف إلى تجربته الروائية السابقة ، راصدا مرحلة هامة من تاريخ دمشق في رواية حملت عنوان (خطوات الماء السبع) ، سجل تحته اسم المكان الذي وقعت فيه أحداثها وعاشت فيه شخصياتها الرئيسية وهو (حي القيميرية) بدمشق، وهي حي شهير من أحياء دمشق القديمة .

 وفي ورشة نقدية أقيمت في منطقة العدوي (المركز الثقافي). قدم عدد من النقاد والكتاب قراءات نوعية للرواية تباينت المحاور التي دخلت من خلالها إلى أجواء الرواية. وكان بين هؤلاء الناقدان عمر جمعة وغدير إسماعيل . والروائيون إيمان شرباتي وعماد نداف وعبير القتال. كما تحدث فيها الروائي أيمن الحسن عن تجربته.

وفي مضمون الرواية وزمانها ومكانها أيضا. كشف الروائي عماد نداف في قراءته أنها تحكي عن مجموعة ناصرية معارضة تبنت أفكار الباحث القومي عصمت سيف الدولة. وظروف حواراتها ومصائر شخصيات التي ذهبت في اتجاهات مختلفة. ورغم أن هذه القراءة نبهت إلى غياب الذروة والتصعيد في الحدث إلا أنها أثنت على المفاجآت التي جاءت بها الرواية. وخاصة مايتعلق بالنهايات المفجعة لشخصياتها إنسانيا وسياسيا .

كذلك تمكن الناقد عمر جمعة من إدارة الورشة النقدية بنجاح ، وحدد معطيات منهج البحث وهو يعرّف بشخصيات المشاركين ومكانتهم في الساحة الثقافية السورية . في حين قام الناقد غدير إسماعيل بتفكيك الرواية وقراءتها بنيويا . فقدم قراءة نقدية جذابة شرح فيه الأبعاد النفسية للشخصيات. كما وعرض مجموعة ملاحظات تخص أسلوب السرد في المشروع الروائي للكاتب أيمن الحسن .

أما الكاتبة إيمان شرباتي فأثنت على تجربة الكاتب في هذا المشروع وخاصة الجانب التشويقي في أحداثها مشيرة إلى أن من يقرأ الرواية ( خطوات الماء السبع ) يتعرف على المخزون الثقافي والتاريخي عند الكاتب .

ومن جانبها تحدثت الكاتبة عبير القتال عن تجربة الكتابة عند أيمن الحسن ، واهتمامه بتقديم مايميز تجربته في الكتابة .

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى