أنسام صيفية

سحر الحياة الغامض

سحر الحياة الغامض… لكم أثارتني و حيرتني ظاهرة ” الحياة ” على الأرض مع العلم أن جميع الكواكب المعروفة مثل “المريخ ” و ” عطارد ” و ” المشتري ” …ليس فيها سوى الصخور و التراب و الخالية كلها من الحياة في حين أن الأرض وحدها عامرة بالحياة …

ماذا حدث فعلاً في الكون كي تظهر الحياة على الأرض فقط  ؟ ليست الإجابة سهلة على الإطلاق ، حقا هذا كلام سليم و لكنه لا يفسر الظاهرة علميا بل دينيا فقط . إقرؤا معي هذا المقطع من كتاب علمي هام من تأليف العالم الأميركي ” ارنست فاير ” فيما يسمى ” علم الحيوان ” أو نمو الفكر البيولوجي ، بعد ثلاثمائة صفحة من البحث التاريخي تحت هذا العنوان : ” هذا عو علم البيولوجيا ” لدراسة ماهية الحياة و الأحياء ..(( إن الكيفية التي ظهرت فيها الحياة مازالت مجهولة و يزيد الأمر غموضا عدم وجود أحافير ( أي آثار حيوان في التراب ) يمكن أن يدلنا تحليلها الكيمائي على خطوات ظهور الحياة و الأحياء لإزالة الغموض في هذا السر و كلها لا يقدم إجابة شافية عن مرحلة ما قبل الحياة – ليس شأن الحياة على الأرض …))

منذ سنوات و أنا أتابع قراءتي للمراجع التي تناولت ها البحث العلمي دونما جدوى ، و كيف عجز العلم الحديث عن إكتشاف سر الحياة مما يؤكد أن هذا موضوع علمي في الدرجة الأولى و لكنه فلسفي في الوقت ذاته ؟ هل يحق لنا إذن التفكير في حياتنا علميا من دون أن يتهمنا بعض رجال الدين بالكفر ؟!

لا لسنا كفارا و الدماغ البشري الذي منحنا إياه الخالق وحدنا ، و هو وحده الذي في إمكانه الكشف عن سرّ الحياة : ما هي الحياة؟!

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى