شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها عربياً (روزيتا عقل)

 

روزيتا عقل

«شبكات التواصل الاجتماعي تسمح لنا بالاستثمار في الحوارات المتبادلة بين الجمهور، ما يمكننا أيضاً من أن نصبح شركة أفضل، بفضل ما نستطيع تقديمه لمن يريد الاعتماد عليها»، وفق كلمات مايكل دِل، مؤسس شركة «دِل» Dell العالمية للكومبيوتر، وهو رئيسها التنفيذي أيضاً.
وأشار جايمس جيب، كبير رؤساء الاتصالات في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة «دِل» إلى انه انتمى ما يزيد على 17 مليوناً إلى شبكة «دِل» للتواصل الاجتماعي. وأورد أن موقع «دايركت تو دِل» Direct2Dell (ترجمتها حرفيّاً «مباشر إلى دِل»)، يعتبر من أكثر المُدوّنات الإلكترونيّة شهرة. وحصدت الشركة المرتبة الأولى بين 100 علامة تجارية في العام 2011، وفقاً لدراسة أجرتها شركة «هيد ستريم» Headstream. وتملك «دِل» التي تأسّست في العام 1984، ما يزيد على 5.4 مليون عميل عالميّاً.
جاءت هذه الكلمات والأرقام في سياق الدورة السادسة لـ «المنتدى الاستراتيجي العربي 2013» الذي اختتم أعماله في دبي أخيراً. وناقش المنتدى شبكات التواصل الاجتماعي وطُرُق الاستفادة منها في تنمية الشباب وتأهيلهم، وبث روح الإيجابية والإبداع في الشباب العربي، إضافة إلى توفير بيئة معرفيّة مُحفّزة تمكّنهم من المساهمة في تنمية مجتمعاتهم والارتقاء بها في المجالات كافة. وناقش المنتدى أيضاً استخدام المؤسّسات الإعلامية العربية لشبكات التواصل الاجتماعي التي باتت جزءاً من يوميات المستخدم العربي بفضل انتشارها الواسع.

العربية الأسرع نموّاً

في سياق موازٍ، أورد «تقرير الإعلام الاجتماعي العربي للعام 2012» الصادر عن «كلية دبي للإدارة الحكوميّة» أن عدد مستخدمي موقع «فايسبوك» في العالم العربي ازداد بقرابة 50 في المئة، فوصل إلى 45 مليوناً في منتصف العام 2012. وأوضح التقرير أن 70 في المئة من هؤلاء هم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً. وكذلك فاق عدد مستخدمي «تويتر» في المنطقة العربية الـ2 مليون عند منتصف العام 2012.
وفي آذار(مارس) 2012، استقبل «تويتر» ما يزيد على 173 مليون تغريدة من العالم العربي، كما تبيّن أن اللغة العربية هي الأسرع نمواً في تاريخ «تويتر». في مقلب آخر من المـشـهد عينه، تجاوز عدد التغريدات العربيـة عبر شبكة «تـويتر» الـ 17 مليون تغريدة بالعربية. وجاءت السعودية في المرتـبـة الأولـى عربـياً في نـشر التـغريـدات، وتلـتها مصر والكويت ودولة الإمارات.
ووفقاً لإحصائية موثّقة مصدرها موقع «يوتيوب» نفسه، بلغ عدد مشاهدي «يوتيوب» في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 167 مليوناً، 90 مليوناً منهم سعوديون. ويذكر أن المملكة العربية السعودية صُنّفت في المرتبة الأولى عالمياً في نسبة مشاهدة «يوتيوب».
وفي الأرقام عن موقع «فايسبوك»، صنف موقع «سوشيال بريكر» Social Breaker» العلمي المتخصص في حقائق عالم شبكات التواصل الاجتماعي قارة آسيا بوصفها أكثر القارات استخداماً لشبكة «فايسبوك». وجاءت السعودية في المرتبة الـ11 ضمن 48 دولة آسيوية، وحلّت الإمارات في المرتبة الـ14.
في سياق متّصل، انطلق الموقع العربي «أريبا أريبا.كوم»areebaareeba.com للتواصل الاجتماعي رسمياً عام 2011. وبـعد مرور سنـة، اسـتقطب الـموقع قـرابة ملـيون مشترك، غالبيـتهم من الـعالم الـعربي وكذلك الجاليات العربية في المغتربات العالميّة.
ووفقاً لأيمن أرشيد مؤسس الموقع ومديره التنفيذي، يحتوي «أريبا أريبا.كوم»، أربع لغات. وحصد قرابة 3.5 مليون زيارة، و50 مليون تصفّح. وأبدى أرشيد أمله بأن يساهم الموقع في فتح المجال أمام المطوّرين لوضع تطبيقاتهم عليه. وكذلك أعرب عن أمله بأن يكون منبراً عربياً للحوار بين شعوب العرب «عن طريق تبادل الثقافات المختلفة، إضافة لكونه منصة للتواصل الاجتماعي والمهني والتجاري، وللارتقاء بالتجارة الإلكترونية عربيّاً». وثمة من اقترح على «أريبا أريبا.كوم» أن يضع تطبيقاً لتعليم اللغة العربيـة للأجانب، في الموقع، إضافة إلى الاهتمام بالجوانب التربويّة في حياة الناس.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى