سلايدمشاهير

شركات الإنتاج اللبنانية «تتبادل» النجوم السوريين

زكية الديراني 

يمكن القول بأنّ ما يشبه عملية تبادل بين النجوم السوريين شهدتها أخيراً أروقة شركتي الإنتاج اللبنانيتان «صبّاح إخوان» (يديرها صادق الصباح) و«إيغل فيلمز» (جمال سنان). لم تمرّ أيّام قليلة على إعلان «صبّاح إخوان» عن تعاقدها مع النجم السوري محمد الأحمد لبطولة مسلسل رمضاني بعنوان «2024» (كتابة بلال شحادات وإخراج فيليب اسمر) ويجمعه مع نادين نجيم، حتى كشفت «إيغل فيلمز» أخيراً عن تعاونها مع قصي خولي في مجموعة أعمال أولها مشروع درامي لشهر الصوم.

كما هو معروف، فإن حظوظ النجوم السوريين وافرة في شركتي الإنتاج اللبنانيتين. هذا الأمر ليس بناء على طلب المنتجين فحسب، بل بأوامر من القائمين على تطبيق «شاهد» المنضوي تحت شبكة mbc السعودية، الذي يعرض الإنتاجات المشتركة لتلك الشركتين. إذ يعتبر السعوديون أنّ النجوم السوريين هم الأوفر حظاً للترويج لمسلسلات يلعبون بطولتها إلى جانب مجموعة من الممثلين اللبنانيين. هذا التكتيك في اختيار الممثلين، لم يعد حكراً على الأعمال المشتركة فحسب، بل أيضاً أصاب المسلسلات المعرّبة المأخوذة عن فورما تركي التي تصوّر في مدينة إسطنبول التركية. وبات يطغى حضور السوريين على حساب الممثل اللبناني.

بعد فشل مسلسل «وأخيراً» (كتابة وإخراج أسامة الناصر) الذي جمع نادين نجيم وقصي خولي وعرض في رمضان الماضي، قررت «صبّاح إخوان» إعادة خلط الأوراق لتعيد الأضواء إلى الممثلة اللبنانية بعدما تراجعت بسبب ضعف السيناريو والإخراج في عملها الأخير. أول خطوة قامت بها فكّ ثنائية نادين وقصي بعدما عملا في مجموعة مسلسلات من بينها «خمسة ونص» (تأليف إيمان السعيد وإخراج فيليب أسمر) و «2020» (كتابة بلال شحادات ونادين جابر وإخراج فيليب أسمر).

من هنا، قررت الشركة تكرار العمل مع المخرج فيليب اسمر، وتعاقدت أيضاً مع السوري بلال شحادات لكتابة مسلسل رمضاني بعنوان «2024» من بطولة نادين نجيم ويتألف من 15 حلقة. العمل سيكون منفصلاً عن «2020» باستثناء تواجد شخصية النقيب سما (نادين نجيم) التي تنخرط في مغامرة جديدة. عند التفتيش عن البطل الذي سيقف إلى جانب الممثلة اللبنانية، وقع الخيار على محمد الأحمد الذي لمع نجمه أخيراً في مجموعة أعمال مشتركة وأخرى معرّبة عن مشاريع تركية. لكن الممثل السوري لم يسبق أن تعاون مع «صبّاح»، بل كان يتنقل بين شركات عدة أهمها «إيغل فيلمز» بعدما لعب بطولة مسلسل «للموت» (كتابة نادين جابر وإخراج فيليب اسمر) بموسميه الأول والثاني (2022) الذي جمعه بماغي بو غصن ودانييلا رحمة. يومها، أطل الأحمد بدور هادي، وسرق الأضواء مع نجوم العمل بأدائه اللافت.

في هذا السياق، وقع خولي عقداً مع «إيغل فيلمز» لمجموعة مسلسلات سيعرض بعضها في رمضان وبعضها الآخر خارجه. لكن من المتوقع ألا تكون ماغي بو غصن بطلة في تلك المشاريع، بل تم ترشيح الممثلة دانييلا رحمة لتقف إلى جانب نجم «تخت شرقي» (كتابة يم مشهدي وإخراج رشا شربتجي)، في ثنائية جديدة بين الممثلة اللبنانية والنجم السوري، بطلب من الشبكة السعودية التي تبحث عن نجوم ذوي شعبية في الخليج والعالم العربي.

وتوضح المعلومات أنه من المتوقع أن تكتفي «إيغل فيلمز» بعمل مشترك واحد في شهر رمضان المقبل سيكون نجمه خولي، بينما تحضر في مجموعة مشاريع مصرية أخرى.

هكذا، انقلبت المعادلة بين «صباح إخوان» و«إيغل فيلمز»، بإعلان انطلاق السباق الدرامي لرمضان 2024 بنجمين سوريين يتعاونان للمرة الأولى مع شركتي الإنتاج. وهذا الأمر حرّك الساحة الفنية قليلاً، ربما يغيّر المشهدية قليلاً ويدفع إلى متابعة الأعمال بعدما وقعت في فخ التكرار والرتابة.

 

 

صحيفة الاخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى