شل تسلم عمليات حقل مجنون العملاق للعراق

قالت وزارة النفط العراقية الخميس إنها بدأت استلام عمليات حقل مجنون النفطي من شركة رويال داتش شل وإنها تخطط لزيادة الإنتاج في المستقبل. وقالت الوزارة في بيان إنها شكلت فريق إدارة محليا لإدارة عمليات الإنتاج بعد خروج شل من الحقل في موعد أقصاه نهاية يونيو حزيران من العام القادم.

وقال وزير النفط جبار اللعيبي في بيان إن أولوية فريق الإدارة الجديد ستكون خفض تكلفة إنتاج برميل الخام من مجنون بنسبة 30 بالمئة.
وأشار اللعيبي إلى أن الإدارة الجديدة ستعمل على خفض كلفة إنتاج البرميل بأكثر من 30 بالمئة وهو المعيار الأساسي لضمان كفاءة الإنفاق والإنتاج. وأوضح أن “الإدارة الجديدة ستقوم بتنظيم عملية تعويض العمالة الأجنبية المغادرة للحقل بأخرى محلية من شركة نفط البصرة وغيرها”.

وقالت الوزارة إن العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل مجنون إلى 400 ألف برميل يوميا في السنوات القادمة دون أن تكشف عن إطار زمني محدد لتحقيق هذا.

ويقول مسؤولون في قطاع النفط إن حجم الإنتاج الحالي نحو 235 ألف برميل يوميا.

وأعطى خطاب موقع من وزير النفط العراقي جبار اللعيبي بتاريخ 23 أغسطس آب الموافقة على خروج الشركة الإنغليزية الهولندية من مجنون وهو حقل نفطي كبير بالقرب من البصرة بدأ الإنتاج في 2014.

وحقل مجنون النفطي يعد أكبر الحقول النفطية في العراق يحتوي على نحو 38 مليار برميل، وفقًا لتقديرات وزارة النفط العراقية.

وقالت شل إنها ستركز على جهودها في تطوير وتوسعة شركة غاز البصرة في العراق بعد تسليم عمليات مجنون إلى الحكومة العراقية.

غاز البصرة مشروع مشترك بين شل وشركة غاز الجنوب وميتسوبيشي ومشروع نبراس للبتروكيماويات. وقد تشكل شيفرون وتوتال وبتروتشاينا اتحاد شركات لتطوير حقل مجنون حسبما قال الوزير في فيينا في نوفمبر تشرين الثاني.

ومحافظة البصرة في جنوب العراق تضم أكبر الحقول النفطية وتنتج وفقًا للإحصائيات الرسمية، نحو 80 بالمئة من النفط العراقي المصدر إلى الخارج.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية. وسجلت صادراته أعلى مستوى على الإطلاق عند 4.051 مليون برميل يوميًا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مع اقتراب الإنتاج من مستويات قياسية عند 4.8 مليون برميل يوميا.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى