فن و ثقافة

‘شيخ كار الكوميديا السورية’ يترجل تاركا بصمة فنية خالدة

توفي المخرج السوري هشام شربتجي الملقب بـ”شيخ الكار” في دمشق، الثلاثاء، عن عمر يناهز 75 عاما، بعد مسيرة فنية طويلة أسس فيها مدرسة بارزة في فن الكوميديا وتعاون خلالها مع بعض من أبرز الكوميديين السوريين.

وأعلن المخرج والمصور السوري يزن شربتجي عن خبر وفاة والده المخرج المخضرم وأحد رواد الإخراج في سوريا هشام شربتجي، حيث كتب عبر صفحاته على المواقع الاجتماعية “شكرا على كل شيء، الرحمة لروحك”.

ونعت نقابة الفنانين السوريين المخرج الراحل واصفة إياه بـ”المخرج الكبير”، كما اتجهت بخالص العزاء لرشا شربتجي ولأسرة الفقيد وللوسط الفني في هذا المصاب.

وكان هشام شربتجي قد أصيب بجلطة دماغية منذ عامين تقريبا، ورغم تحسن حالته إلا أنه بقي يعاني من أعراضها حتى وفاته اليوم.

ويُطلق الفنانون والممثلون على شربتجي لقلب “شيخ الكار”، أو “شيخ كار الكوميديا السورية”، لما له من علامات فارقة عبر مسلسلات كوميدية حفرت في الذاكرة السورية ولاقت رواجا عربيا أبرزها مسلسل “مرايا” الذي أطلقه مع الممثل ياسر العظمة عام 1984، ومسلسلات شهيرة أخرى بينها “عيلة خمس نجوم” و”يوميات مدير عام” و”بقعة ضوء”.

ويعد هشام شربتجي من مؤسسي نهضة الدراما السورية في الخمسة والعشرين سنة الأخيرة، وكانت له البصمة الأكبر عندما أطلق مع الفنان ياسر العظمة سلسلة المسلسلات السورية الكوميدية الشهيرة “مرايا” ابتداء من “مرايا 84” – ومن ثم “مرايا 86″ – و”مرايا 88” قبل أن يبتعد عن إخراج السلسلة ليتابع بها ياسر العظمة بمفرده مع مخرجين آخرين منهم مأمون البني، ولكن شربتجي عاد وأخرج “مرايا” 2006.

ودرس شربتجي في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر، ثم سافر إلى ألمانيا وتابع دراسته الفنية هناك، قبل أن يعود إلى سوريا ويتابع ما أسسه الجيل الأول من المخرجين السوريين الأوائل، ويتعاون مع فنانين كوميديين بارزين مثل دريد لحام وياسر العظمة وأيمن زيدان.

وتزوّج المخرج الراحل من سيدة مصرية وله ثلاثة أبناء بينهم المخرجة رشا شربتجي التي ورثت المهنة عن أبيها وبرزت في مجال الدراما.

وفارق شربتجي الحياة في أحد مستشفيات دمشق بعد تراجع حالته الصحية في الفترة الأخيرة، إثر تعرضه لجلطة دماغية قبل حوالي عامين، ولم تحدد بعد تفاصيل الدفن والجنازة.

وسارع المئات من أصدقائه ومحبيه لنعيه على صفحات التواصل الاجتماعي، مستذكرين مقاطع من مسلسلاته ومشاهد من أعماله.

وكتب الممثل السوري بسام كوسا “الرحمة لروح شيخ الكار والمخرج الكبير”.

كما نعاه الممثل السوري باسم ياخور في منشور عبر صفحته على إنستغرام، وصفه فيه بأنه “صانع الضحكة” و”معلم المهنة”.

وقالت النجمة أمل عرفة في تغريدة على تويتر “شيخ الكار صاحب الفضل على الكثيرين من الممثلين والممثلات وأنا منهم والفنيين وعلى الدراما السورية.. اليوم يرحل… اليوم ترتاح روحه من عناء مرض طويل… تاريخك باق معنا حتى نرحل نحن أيضا.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وفي تدوينة له على حسابه بفيسبوك كتب الفنان ياسر العظمة “في يوم ميلادي يرحل عنا صديق عزيز، بدأنا معا مسيرة الفن الاحترافي الطويل، فاستعذبنا البدايات، واقتحمنا الدروب الشائكة، وأذللنا الكثير من المصاعب، ومهدنا الطريق الوعر أمام من مشى معنا أو بعدنا في ذات الطريق”.

أما الممثلة السورية شكران مرتجى التي مثلت معه في العديد من الأعمال فكتبت “أستاذي صانع الفرح.. نساج الحكايات الماهر، يا من صنعت للكثيرين ذكريات وللجميع أنت في الذاكرة أنا اليوم أفقد أحد أفراد عائلتي”.

وكان هشام شربتجي يردد في سنواته الأخيرة “أنا الهاوي الأبرز بعد 50 سنة عمل ولست محترفا، حتى اليوم أتعلم من كل شخص بمن فيهم ابنتي المخرجة رشا شربتجي وابني المخرج يزن”.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى