سلايدمشاهير

«صبّاح إخوان»: النجوم السوريون «بيضة القبّان»

زكية الديراني 

على مائدة رمضان 2024 الدرامية، استطاع صاحب شركة «صبّاح إخوان»، صادق الصبّاح، أن يجمع غالبية النجوم السوريين تحت عباءته، ليلعبوا بطولة مسلسلات ستعرض في شهر الصوم المنتظر.

هذه الخطوة لم تكن مفاجئة للعاملين في القطاع الدرامي، على اعتبار أن الشركة اللبنانية ترفع منسوب المنافسة دائماً بالتعاون مع مروحة كبيرة من النجوم السوريين الذين استحالوا ما يشبه «بيضة القبان» بالنسبة لـ «صبّاح إخوان».

في مثل هذا الوقت من كلّ عام، تبدأ شركات الإنتاج اللبنانية والعربية الكشف عن خرائطها الدرامية، تزامناً مع ارتفاع حدّة «الحرب» في ما بينها للاستحواذ على أكبر عدد من النجوم، في سبيل ضمان إنجاز الأعمال بميزانية لافتة، بعد الحصول على رضا القائمين على «شاهد». فالتطبيق المنضوي تحت مظلّة شبكة mbc السعودية هو الأكثر انتشاراً حالياً، ويخصّص ميزانيات ضخمة للمشاريع الدرامية.

هكذا، انطلقت صفارة رمضان 2024 فور إعلان الصبّاح تعاقده مع محمد الأحمد لبطولة عمل جديد إلى جانب نادين نجيم. اللافت أنّ الممثل السوري ضمن فريق مسلسل «للموت» (نادين جابر وفيليب أسمر/ بطولة ماغي بو غصن ودانييلا رحمة…) الذي أنتجته «إيغل فيلمز» ولقي موسمه الأول نسبة مشاهدة لافتة.

لم تمرّ فترة وجيزة على إعلان هذا التعاون، حتى كشفت شركة «إيغل فيلمز» التي يديرها جمال سنّان، عن تعاونها مع قصي خولي في مسلسل رمضاني لم تُعرَف تفاصيله بعد. واللافت هنا أنّ النجم السوري كان ضمن فريق «صبّاح إخوان» لسنوات عدّة، أدّى خلالها بطولة مسلسلات عدّة، كان آخرها «وأخيراً» (كتابة وإخراج أسامة عبيد الناصر) الذي جمعه بنادين نجيم في رمضان الماضي.

هذه الحركة الدرامية التي وُصفت بأنّها أشبه بعملية تبادل بين شركتَيْ الإنتاج اللبنانيتين، وضعتهما في مقدّمة السباق الرمضاني المنتظر بمشاريع سيبدأ تصويرها نهاية هذا العام.

في إطار حرصها على التعاقد مع النجوم السوريين، ضمّت «صبّاح إخوان» إليها أسماء بارزة من شأنها أن ترفع منسوب الحماسة والترقّب.

لا يوجد تفسير واضح لإصرار شركة الإنتاج اللبنانية على ضمّ النجوم السوريين. إذ يرى البعض أنّ الأمر متوقّع وطبيعي، ويندرج في خانة التسويق للأعمال بناءً على رؤية القائمين على شبكة mbc. في المقابل، هناك من يعتبر أنّ المسألة لافتة جدّاً، وتأتي على حساب الممثلين اللبنانيين الذين باتوا الرقم 2 في قائمة أعمال الشركة.

في هذا السياق، يلفت صادق الصبّاح في حديث سريع مع «الأخبار» إلى أنّ شركته تحضّر في رمضان 2024 لخمسة أعمال سورية ستصوّر بين لبنان وسوريا: «تعاقدت مع النجمين السوريين تيم حسن وبسام كوسا لبطولة مسلسل «تاج» (كتابة عمر أبو سعدة، وإخراج سامر البرقاوي) الذي سيصوّر كاملاً في سوريا. العمل اجتماعي سوري بحت، تدور أحداثه في دمشق عام 1945». ويضيف: «كذلك، وقعّت الشركة عقد عمل مع محمد الأحمد ونادين نجيم لبطولة مسلسل «2024» (كتابة بلال شحادات، وإخراج فيليب أسمر)، ويعتبر تكملة لمسلسل «20 20» الذي عُرض عام 2020 (جمع نادين بقصي خولي)، لكن ضمن أحداث جديدة. وهو مؤلّف من 15 حلقة، وستتخلّله مفاجآة سيُكشف عنها في وقتها».

ويكشف الصبّاح أيضاً تعاقده مع السوري عابد فهد لبطولة «خارج السرب» (ورشة كتّاب) الذي سيوقّعه المخرج محمد عبد العزيز في ثاني تعاون له مع الشركة بعد مسلسل «النار بالنار» (كتابة رامي كوسا) الذي عرض في رمضان الماضي وأثار جدلاً واسعاً.

وعلى خطٍّ موازٍ، وقعت الشركة اللبنانية شراكة مع «إيبلا للإنتاج الفني» التي يديرها المنتج السوري هلال أرناؤوط، لتسويق مسلسل «مال القبّان» (تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، وإخراج سيف الدين سبيعي) الذي صوّر قبل شهر رمضان الماضي، ولكنه لم يدخل السباق الدرامي في موسم 2023. كذلك، تعاقدت الشركتان على مسلسل «نظرة حبّ» (كتابة رافي وهبي، وإخراج رشا شربتجي) الذي سيجمع النجم السوري باسل خياط واللبنانية كارمن بصيبص في أولى تجاربهما معاً.

وعن هذه الشراكة، يشير الصبّاح إلى التعاون السابق الذي جرى في مسلسل «دقيقة صمت» (تأليف سامر رضوان، وإخراج شوقي الماجري، موضحاً أنّ خيّاط كان قد تعاقد مع «إيبلا»، بينما اتفقت «صبّاح إخوان» مع الكاتب والممثل السوري رافي وهبي: «لذلك جمعنا الخطوتين معاً ضمن مشروع درامي يبصر النور في رمضان 2024».

عند الحديث عن مشاريع رمضان وتعاقدات «صبّاح إخوان» مع النجوم السوريين، لا بد من طرح السؤال الذي بات يكرّر نفسه، المرتبط بعلاقة شركات الإنتاج اللبنانية بالفنانين السوريين. يشدّد المنتج السوري على أنّه «غير معني» بجنسيات أبطال الأعمال التي يقدّمها: «المهم أن ننجح. لا يفرّق بين سوريا ولبنان سوى الجغرافيا. أما السياسية، فلا شأن لنا بها على المستوى الفني».

 

 

صحيفة الاخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى