صحة ورشاقة

فوائد الماتشا في الرجيم من أجل خسارة الوزن  

الماتشا أصبح اليوم من أشهر أنواع الشاي في عالم الرجيم وخسارة الوزن، وذلك بفضل فوائده العديدة. يحتوي شاي الماتشا على نسبة مضادات للأكسدة وفيتامينات تفوق بعشر مرّات كوباً واحداً من الشاي الأخضر. بفضل هذه المكوّنات، يزيد الماتشا عملية الأيض ويحرق الدهون  أيضا بشكل سريع. الماتشا قادر أيضاً على إزالة السموم من الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من الكلوروفيل، كما أنّه يساعدكِ على الشعور بالاسترخاء من خلال الأمينو أسيد الذي يفرزه في الجسم. انتشرت فوائد الماتشا بشكل كبير مؤخراً، وحصد شهرةً عالمية حتى أصبح حديث معظم النساء حول العالم من أجل خسارة الوزن الزائد. تعرّفي أكثر على فوائد الماتشا في الرجيم وكيفية تحضيره من أجل خسارة الوزن.

فوائد الماتشا من أجل خسارة الوزن
1- الماتشا يحرق الدهون

مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الماتشا تزيد حرارة الجسم من 8 و 10 بالمئة الى 35  و43 بالمئة. كذلك، فإن تناول شاي الماتشا يساعد على تحسين قدرة التحمل عند ممارسة الرياضة وحرق الدهون.

2- الماتشا يعزز عملية الايض

شاي الماتشا يعزز ويسرّع عملية التمثيل الغذائي أو الأيض البطيئة، حيث أن مضادات الاكسدة المتواجدة في شاي الماتشا تساعد على تحسين معدل عملية الحرق خلال وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

3- الماتشا يزيد من طاقة الجسم

يساعد شاي الماتشا على تعزيز مستوى الطاقة ويجعلكِ اكثر نشاطاً، وأكثر حركة. بالإضافة إلى ذلك، يمنع الماتشا من الاصابة بالكسل ويزيد القدرة على التحمل وبالتالي يساعد في خسارة الوزن .

4- الماتشا يخلّص الجسم من السموم

عادات الاكل السيئة تؤدي الى تراكم السموم في الجسم، حيث يعتبر تراكم السموم من أهم الأسباب التي تؤدي الى زيادة الوزن. لذلك قد تحتاجين الى تنظيف الجسم من السموم، وافضل طريقة لذلك هو بتناول شاي الماتشا يومياً حيث أنه غني بمضادات الاكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة بالجسم. من هنا، تخليص الجسم من السموم باستخدام شاي الماتشا يساعد على خسارة الوزن.

5- الماتشا يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية

يحتوي شاي الماتشا على نسبه قليلة من السعرات الحرارية، حيث يحتوي جرام واحد من شاي الماتشا على 3 وحدات من السعرات الحرارية، ولذلك فإنه حتى اذا تناولت أكثر من اثنين جرام من الشاي، لن تحصلي على الكثير من السعرات، ولن يتم تخزينها كدهون في الجسم.

6- الماتشا يحتوي على مضادات الاكسدة

يتم استخراج شاي الماتشا من نفس النبات الذى يتم استخراج الشاي الاخضر منه. يحتوي شاي الماتشا على كمية مهمة من مضادات الاكسدة. كما تساعد مضادات الاكسدة على طرد السموم من الجسم و تعزيز المناعة  . كما وتقليل الالتهابات وكلها عوامل تساعد على تسريع خسارة الوزن.

طريقة تحضير الماتشا من أجل خسارة الوزن
1- طريقة تحضير شاي الماتشا
المكونات:

3 اكواب من الماء المغلي

6 ملاعق كبيرة من الماتشا

طريقة التحضير:

ضعي الماء في قدر على نار حرارتها متوسطة ثم غطيها واتركيها كي تبدأ بالغليان.

ثم أضيفي شاي الماتشا فوق الماء المغلي مع الاستمرار في التقليب كي تمتزج المكونات وتتجانس معاً واتركيها لتغلي لثوانٍ.

اسكبي شاي الماتشا في كوب واشربيه ساخناً مرتين في اليوم، الأولى بعد تناول الفطور بساعة، والثانية بعد ساعة من تناول وجبة الغداء.

2- طريقة تحضير سموثي الماتشا
المكونات:

1/2 كوب من الاناناس المثلجة

1/2 حبة من الخيار

حبة موز مثلجة

ملعقة من الزنجبيل المبروش

ملعقتين من بودرة الماتشا

كوب من الماء

طريقة التحضير:

ضعي كافة المكونات في الخلاط الكهربائي، وأضيفي الماء.

ثم اخلطي جيداً حتى يتكون لديك سموثي.

تناولي هذا المزيج مرة يومياً في الصباح أو قبل النوم.

سموثي الماتشا للتخلص من سموم الجسم وخسارة الوزن أيضا

3- طريقة تحضير شراب الماتشا
المكونات:

1/2 كوب من المياه الساخنة

ملعقة كبيرة من بودرة الماتشا

كوب من حليب جوز الهند

رشة من القرفة

طريقة التحضير:

امزجي بودرة الماتشا مع المياه الساخنة.

ثم أضيفي المزيج الى الحليب المغلي، واخلطي كامل المكونات معاً.

ثم أضيفي رشّة من القرفة كخطوة نهائية.

أضرار الماتشا

يحتوي شاي الماتشا على الكثير من الفوائد والمزايا الصحية، إلّا أنه قد يسبب بعض الأضرار أيضا  في بعض الحالات:

بالرغم من أن الماتشا يحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة مع القهوة، إلا أنه ينصح المرأة الحامل والمرضع تجنب تناوله بدون استشارة الطبيب المختص حتى لا تتأثر صحة الطفل بأي طريقة كانت.

للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكافيين فإنه يجب أن يبتعدوا تماماً عن تناول شاي الماتشا، وذلك لأنه يتسبب في حدوث أعراض جانبية عديدة كالإسهال وعدم انتظام نبضات القلب.

في حال تمّ تناول شاي الماتشا والشعور بأي أعراض جانبية فإنه يجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

 

 

مجلة جمالك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى