صراع مخابراتي على ديوان شعر !!!

 

خاص بموقع بوابة الشرق الأوسط الجديدة

ابلغ خبير الفنون الهولندي ( آرثر براند ) وكالة الصحافة الفرنسية ، أن رجلاً إيرانيا يقيم في المانيا اخبره عن رجال فتّشوا بيته بحثاً عن كتاب فارسي، وكان واضحاً أنهم من المخابرات الإيرانية، وفي النهاية، طلب نصيحته ، فرأى براند أن الحل هو في العثور على الكتاب المفقود .

ويروي خبير الفنون أنه، وبمساعدة من اسماهم بـ( الأوساط السرية )، بما يشير إلى جهات مخابراتية أوربية، وجدوا الكتاب، وتبين انه ديوان للشاعر الفارسي حافظ الشيرازي نظمه وأصدره في القرن الخامس عشر.

نحن أمام كتاب مفقود، تصارع على العثور عليه، وتسابق للوصول إليه المخابرات الإيرانية مع المخابرات الأوربية. وهذا الصراع المخابراتي يدهش المتابع لان الناس تعوّدت على ادوار المخابرات تركز على ضبط المعارضين وملاحقتهم، أو سرقة الأسرار العسكرية أو قمع المناوئين . أما البحث عن كتاب، والتسابق مع مخابرات دول أخرى عليه، فهذا أمر جديد علينا.

في المعلومات التي أوردها الخبير الهولندي أن الكتاب، يحوي قصائد للشاعر الفارسي حافظ الشيرازي، وهو الشاعر الذي يعتبر رمز الإبداع الفارسي، أن صفحات الديوان تضمنت رسوماً وزخارف أبدعها فنان فارسي إضافة للخط المميز الذي رسم الشعر به، وفوق كل ذلك رصعت صفحات الكتاب ، وزخارفه ، وخطوطه بالذهب …. وعرف أن الكتاب كان من مقتنيات تاجر إيراني في ميونيخ ، وسرق من بيته في العام 2007.

وكما هو واضح الصراع والتسابق المخابراتي حول كتاب يعتبر لُقيه أثرية إبداعية حية بالشعر الذي تتضمنه كما يؤشر الكتاب إلى هذه الحضارة التي تقدر الإبداع الشعري، فتخطه بحروف مرسومة بإبداع على مدى تقدير الإبداع، وتوظيف الذهب في خدمته لأنها ترى أن الشعر جزء من هويتها الحضارية القومية .

وإذا كانت الأوساط السرية ( المخابرات الاوربية ) تبحث عن كتاب اثري مسروق،  أي أن الغرب يبحث عن مسروقات، فان المخابرات الإيرانية تبحث على جزء من التراث الإبداعي الشعري الفني الفارسي..

وإذا كان مفهوماً قيام المخابرات الأوربية بالبحث عن مسروقات ( الكتاب ) قدروا ثمنها بما يفوق المليون يورو فإن ما يلفت النظر .أن تبحث المخابرات عن كتاب ، ديوان شعر مزين برسوم ومرصع بالذهب، وسبب الاستغراب أن ترى المخابرات مهتمة بمادة إبداعية حضارية تراثية، فهل عرفت هذه الأجهزة أخيرا أن مهمتها البحث عن كل ما يغني معنى حضارتها ؟؟؟ وهل بتنا أمام مخابرات تفهم قيمة الشعر والفن والإبداع ؟؟ وفي حال كانت الإجابات بالإيجاب فإننا بصدد برهان يصوب عمل هذه الأجهزة لتقوم بالإضافة إلى حفظ الأمن ومنع الفوضى باسترداد تراثها الحضاري وحفظ إبداعها الحضاري بما يصون هويتها الحضارية القومية.

انه المفهوم الحقيقي للامن القومي والمخابرات الوطنية الحقيقية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى