سلايدمشاهير

عراب ‘باب الحارة’ يترجّل عن صهوة الحياة

عراب ‘باب الحارة’ يترجّل عن صهوة الحياة…اعلنت نقابة الفنانين في سوريا السبت رحيل عراب المسلسلات الشامية المخرج القدير بسام الملا عن عمر ناهز الـ66 عاما.

وأعلن الحساب الرسمي لنقابة الفنّانين – فرع دمشق عبر فايسبوك رحيل الملا الذي يعتبر من أبرز المخرجين في تاريخ الدراما السورية.

وجاء في الإعلان: “فرع دمشق لنقابة الفنانين، ينعى إليكم وفاة الزميل الفنّان القدير بسام الملا. سنوافيكم لاحقاً بمواعيد الدفن والعزاء”.

وقالت رئيسة فرع دمشق لنقابة الفنانين تماضر غانم  إن الملا توفي في مدينة زحلة بمنطقة البقاع شرق لبنان، “ويجري العمل على نقل جثمانه وتجهيز جنازته في دمشق”.

وأضافت “توفي بشكل طبيعي، وكان يُعاني من مرض السكري”.

والملا من مواليد 1956، وهو مخرج سوري أخرج مسلسلات البيئة الشامية السورية، ومن أشهرها “باب الحارة”، الذي توزعت حلقاته على أكثر من 10 أجزاء، بالإضافة إلى إخراجه مسلسلات “بوابة التاريخ”، “قناديل رمضان”، “ديوان العرب”، “أعلام العرب”.

ولديه أعمال أيضا في برامج المنوعات كـ”الليل والنجوم”، “بساط الريح”، “داوود في هوليود”.

وكان في مقدمة الناعين الممثل السوري قصي خولي الذي نشر صورة للمخرج الراحل عبر حسابه على “انستغرام” وعلق عليها قائلا: “وداعا الأستاذ بسام الملا انا لله وانا اليه راجعون بسام الملا في ذمة الله”.

كما نعت الممثلة أمل عرفة زميلها الملا، فكتبت: “سيّد من عمل روائع الدراما الشاميّة، المخرج القدير بسام الملا في ذمة الله، إنَّا لله وإنّا إليه راجعون”.

وكتبت الممثلة شكران مرتجى “الآغا، الأستاذ بسام الملا في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون. صاحب فضل وسبب لنجاح كبير شكراً ع كلّ شي. ولأني بيوم عملت تحت إدارتك وما حدا بينكر أثرك بالدراما السورية والعربية، أختلف أو أتفق معك. أرقد بسلام في القلب والذاكرة يا آغا”.

وفي جملة الناعين الممثل فادي صبيح، الذي كتب “المخرج بسام الملا في ذمة الله. لروحه الرحمة والسلام، ولعائلته الصبر والسلوان”.

وينتمي الراحل إلى عائلة فنية عريقة، فوالده الممثل أدهم الملا وأشقائه المخرجين مؤمن وبشار الملا والممثل مؤيد الملا، وله ولدان هما أدهم وشمس الملا، اللذان شاركا كممثلين في مسلسل “باب الحارة”.

وبدأ الملا مسيرته مساعد مخرج في مسلسل “تجارب عائلية” ثم مخرجا منفذا في “حصاد السنين” ليكون مسلسله الأول إخراجا “الخشخاش”، ثم تلته أعمال حفرت في ذاكرة الناس، مثل: “كان يا ما كان” و”العبابيد”، وكان عمله الأخير “سوق الحرير” في العام 2021.

وعرفت أعمال بسام الملا، وخصوصا تلك التي تناولت البيئة الدمشقية، بجماهيريتها الشديدة، فقد أعيد عرضها على شاشات القنوات الفضائية العربية عشرات المرات وحققت ولا تزال نسب مشاهدة مرتفعة، وإلى ذلك قد حصدت أعماله العديد من الجوائز كذهبية المسلسلات في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن “أيام شامية” و”العبابيد” وجائزة أحسن إخراج عن الجزء الأول من مسلسل “باب الحارة” في مهرجان التلفزيون العربي بتونس عام 2007 وسواها من جوائز المنوعات والبرامج.

والجزء الثاني من “باب الحارة” الذي عرض عام 2007 تحول إلى ظاهرة اجتماعية اجتاحت الوطن العربي والمهجر، وحققت أعلى نسبة مشاهدة عربية على الإطلاق.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى