عشرة نصائح لنومٍ هانىء

يشتكي كثيرون من عدم الحصول على قسطٍ وافٍ من النوم، ما يؤثر في عملهم وقدراتهم الإبداعية والفكرية، وغياب التركيز. لذا، يقدِّم موقع businessinsider عن علماء مختصِّين في الراحة والنوم نصائح للحصول على نوم هانئ.

1- لا تبالغ في النوم: في عطلة نهاية الأسبوع يبالغ الشخص في النوم لاعتقاده بأن ذلك سيعوّض له الساعات التي لم ينمها خلال الأسبوع. هذه العادة في نظر مختصين تُسبِّب اضطرابات في الساعة البيولوجية، لذا، يفضَّل الحفاظ على وقت محدد للاستيقاظ في جميع أيام الأسبوع لتجنب اضطرابات النوم.

2- لا تتصفّح هاتفك الذكي: تصفُّح حسابك على “إنستاغرام” أو “فايسبوك” قبل النوم لن يساعدك على الشعور بالنعاس، بل العكس إذ وجد العلماء أنَّ الأضواء المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية تحفز الخلايا العصبية، ما يسبّب انعدام الرغبة في النوم.

3- مارس الرياضة بانتظام: العلاقة بين النوم والتمارين الرياضية معقّدة قليلاً، فقد وجدت دراسة لنساء يعانينَ من الأرق أنَّ هناك صلة بين النوم بشكل أفضل وممارسة الرياضة. وتوصّلت إلى خلاصة تفيد بأنَّ كلما نمت جيداً تمكنت من ممارسة الرياضة على نحوٍ أفضل.

4- نوّع وجباتك: وجد باحثون من جامعة بنسلفانيا أنَّ مقدار الوقت الذين ينامه الناس مرتبط بنوع الأطعمة التي يتناولونها. وتبين أنَّ الأشخاص الذين يحصلون على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة يميلون إلى اتباع نظام غذائي أكثر تنوعاً.

5- تجنب الكافيين قبل النوم: الكافيين هو واحد من أفضل الطرق للحصول على الطاقة، ولكن استهلاكه مع اقتراب موعد النوم، يمكن أن يسبّب بعض المشاكل. لذا، ينصح المختصون بعدم تناول أي مشروب يحتوي على الكافيين قبل النوم بست ساعات.

6- هذا ما تحتاجه من ساعات النوم: لا بد أن تعلم أن الحاجة إلى عدد معين من ساعات النوم تختلف من فئة عمرية إلى أخرى.

من صفر إلى 3 أشهر: 14 إلى 17 ساعة

من 4 إلى 11 شهراً: 12 إلى 15 ساعة

من عام إلى عامين: 11 إلى 14 ساعة

من 3 سنوات إلى 5 سنوات: 10 إلى 13 ساعة

من 6 سنوات إلى 13 سنة: 9 إلى 11 ساعة

من 14 سنة إلى 17 سنة: 8 إلى 10 ساعات

من 18 عاماً إلى 64 عاماً: 7 إلى 9 ساعات

أكثر من 65 عاماً: 7 إلى 8 ساعات

7- تجنب الكحول: إنَّ شرب كأس من الكحول قبل النوم يؤثر في عمق النوم بحسب ما يشير إليه المعهد الوطني الأميركي للصحة. ويسبّب شرب الكحول حالاً من الارتخاء والتعب في الصباح التالي.

8- لا تنم على بطنك: توصلت دراسة أسترالية إلى أن النوم على الشق الأيمن أو الأيسر يوفر لصاحبه راحة أكبر في النوم، بينما يؤدي الاضجاع على البطن إلى اضطرابات في ساعات النوم أحياناً.

9- للمراهقين.. لا تستيقظوا باكراً: كثيراً ما يعاني الطلاب المراهقون من قلّة النوم. من هنا، يقترح خبراء من جامعة أوكسفورد البريطانية أن لا يبدأ الطالب يومه قبل الثامنة والنصف صباحاً.

10- أشعّة الشمس مهمّة: كشف باحثون أنَّ الموظفين الذين تتواجد مكاتبهم بالقرب من نوافذ تسمح لأشعة الشمس بالدخول ينامون نحو 46 دقيقة أكثر من الذين يقضون يومهم المهني من دون رؤية الشمس.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى