صحة ورشاقة

علاجات منزلية لأمراض المناعة الذاتية

علاجات منزلية لأمراض المناعة الذاتية… يمكن تصنيف اضطرابات المناعة الذاتية على نطاق واسع إلى مجموعتين: اضطرابات المناعة الذاتية الخاصة بالأعضاء (يتأثر عضو واحد) واضطرابات المناعة الذاتية غير الخاصة بالأعضاء (تتأثر أعضاء متعددة أو أجهزة الجسم).

هناك العديد من أنواع اضطرابات المناعة الذاتية المختلفة وتتراوح من خفيفة إلى شديدة. بعض أمراض المناعة الذاتية الشائعة هي التهاب المفاصل الروماتويدي، والتصلب المتعدد، والصدفية، ومرض الاضطرابات الهضمية.

تحدث اضطرابات المناعة الذاتية بشكل أكثر شيوعًا عند النساء وليس لها علاج. ومع ذلك، يمكنك إدارة مرض المناعة الذاتية عن طريق التحكم في أعراض الحالة.

علاجات منزلية لأمراض المناعة الذاتية:

تناول زيت السمك

يحتوى زيت السمك على أحماض دهنية أساسية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي مضادة للالتهابات بطبيعتها.

يمكنك تناول ملعقة صغيرة من زيت السمك كل يوم أو تناول 500 ملغ من كبسولات زيت السمك. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت السمك إلى حمام مائي دافئ للتخفيف من آلام التهاب المفاصل.

من علاجات منزلية لأمراض المناعة الذاتية فيتامين د

فيتامين د هو عنصر غذائي أساسي يشارك في العديد من وظائف الجسم المختلفة. كما أنه يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم.

تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والثعلبة البقعية، والذئبة.

استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان يجب عليك تناول أي مكملات غذائية لفيتامين د.

من علاجات منزلية لأمراض المناعة الذاتية زيت جوز الهند

يحتوى على مركب نباتي يسمى حمض اللوريك، وهو المسؤول عن معظم هذه التأثيرات العلاجية.

إن تناول 2-3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند يساعد في مكافحة اضطرابات المناعة الذاتية التي تؤثر على الجهاز الهضمي مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

الكركم

يحتوى الكركم على مركب الكركمين النشط، وهو عامل مضاد للالتهابات ويساعد تقليل من الألم والتورم. كما أنه يمنع تنشيط وهو عامل التهابي مهم.

أضف الكركم إلى نظامك الغذائي، أو شرب كوبًا من حليب الكركم كل يوم عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ.

الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد التوابل المستخدمة على نطاق واسع ومعروف بتأثيراته المضادة للالتهابات والمسكنات. يساعد في توفير الراحة من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

تناول كوب من شاي الزنجبيل كل صباح عن طريق تغلى ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في كوب من الماء.

القرفة

القرفة غنية بالعديد من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.

إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى  كوب من الماء الدافئ. يصفى ويشرب كوب محلى بالعسل مرة في اليوم.

من علاجات منزلية لأمراض المناعة الذاتيةالفطر

يمتلئ الفطر بخصائص طبيعية مناعية. فهي غنية بفيتامين د والميلاتونين والمركبات المفيدة الأخرى ويمكن أن تنظم الاستجابة المناعية للجسم لمنع الالتهاب.

تناولي الفطر الطازج أو مستخلص الفطر. يعد فطر الريشي وعرف الأسد وذيل الديك الرومي من الفطر الفعال بشكل خاص في علاج الالتهابات والتعب والهضم.

نظام غذائي البحر الأبيض المتوسطي

يساعد تناول نظام غذائي متوسطي في تحسين الاستجابة المناعية لديك تعتبر الأنظمة الغذائية المتوسطية خفيفة على جهازك الهضمي وتحتوى على أطعمة غنية بالأحماض الدهنية الأساسية مثل السلمون والتونة. تساعد هذه الأطعمة على تنظيم الاستجابة المناعية لجسمك ويمكن أن تقلل الالتهاب.

يحتوى النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط على الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات الورقية، والتي تكون مفيدة لعملية الهضم لديك.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى