علاقات اجتماعية

علامات نفور الزوج من الزوجة

يعد الاحترام بين الزوجين السر الوحيد والفعال؛ للوصول إلى السعادة الزوجية بل والوصول إلى السكينة والمودة والراحة، ولولا هذا الاحترام المتبادل لتحولت مشاعر الألفة والمودة إلى النفور والكره، بل إلى البتر الكلي لهذه العلاقة المقدسة.

تقول الدكتورة سامية رشيد أخصائي العلاقات الأسرية لسيدتي: العلاقة بين الزوجين لها قدسية كبيرة؛ حيث يسعى كلا الزوجين لإنجاح علاقتهما، وبسبب اختلاف الطباع واختلاف البيئة والتربية قد يحدث بعض الخلاف وقد يتفاقم فينتج عنه نفور الزوج.

  • بعض الدلائل توضح نفور الزوج من زوجته

قضاء معظم الوقت خارج المنزل

إن الزوج الذي يسعى دائماً للوجود خارج المنزل، ويفتعل الحجج والأعذار لقضاء وقت خارج المنزل حتى يوم العطلة هو في الغالب شخص يسعى للهروب من مشكلة ما بينه وزوجته، فأحياناً يلجأ إلى الكذب لتحقيق هذا الغرض وقضائه بين الأصدقاء أو حتى وحيداً.

تجنب الحوار والنقاش مع الزوجة

وأيضاً نجد أن الزوج يحاول دائماً تجنب الحوار بينه وبين زوجته؛ لأنه يعي دائماً نتيجة هذا الحوار بل يسعى للهروب منه بأي حجج أحياناً يلجأ إلى الصمت الكامل أثناء وجوده معها في مكان واحد.

الانتقاد المستمر للزوجة

دائماً يلقي اللوم على زوجته ويلقي عليها الأسباب في فشل أي موضوع، بل يصل أحياناً إلى أن يلقي عليها اللوم في فشل حياته وطموحه الذي كان يسعى إليه، فلولاها في حياته البائسة المضطربة دائماً لاستطاع الحصول على بعض الحلول لبعض المشاكل التي تواجهه في عمله.

عدم الاهتمام بالمناسبات الخاصة

نجد الزوج لا يتذكر المناسبات الخاصة بينهما كعيد ميلاد الزوجة وعيد الزواج، بل الأماكن التي كانت شاهداً على بعض الذكريات الجميلة بينهما، فهو يعتبرها تفاصيل ثقيلة أو بلا معنى، ويفتعل دائماً الأعذار؛ لعدم تذكره بالانشغال بمشاكل الحياة وروتينها.

  • أسباب نفور الزوج من زوجته

تقول د. سامية لسيدتي: لكي يصل الزوج لهذه الحالة لا بد أن يكون هناك أسباب قد لا تنتبهين إليها:

– إهمال الزوجة لنظافتها الشخصية

بعض السيدات لا يعتنين بنظافتهن الشخصية، فلا تستخدمن العطور ومزيلات العرق، ولا الاستحمام بحجة برودة الجو والكسل.

– عدم الاهتمام بمظرها العام

نجد أن غالبية الزوجات لا تهتممن بمظهرهن داخل وخارج المنزل، ونتيجة لذلك الإهمال تفقد الزوجة جاذبيتها أمام زوجها، وهذا بالطبع سيلفت نظر الزوج لنساء أخريات أكثر جمالاً واهتماماً بأنفسهن.

– تكرار رفض العلاقة الخاصة بينهما

والرفض بسبب إما انعدام الرغبة أو الرفض المتكرر من جانب الزوجة لممارسة هذه العلاقة إما بسبب الفتور في العلاقة، أو بسبب الإرهاق والتعب أو الكسل، طبعاً هذا كله سيؤدي إلى الشعور بالإحباط من قبل الزوج وشعوره بالنفور.

– اتكالية الزوجة وكسلها

بعض الزوجات يلجأن لتحميل الزوج سبب تعبها وإرهاقها من أعباء المنزل ورعاية الأطفال، بالإضافة إلى أعباء العمل أو الحياة هنا يشعر الرجل بالضيق، فلابد أن يكون في بداية العلاقة الزوجية نوع من تقسيم الأدوار.

– كشف أسرار الزوج

يرغب الزوج في كتم أسراره وعدم خروج مشاكله خارج عتبة المنزل وإفشائها للأهل والأصدقاء، فالمرأة التي لا تستطيع أن تحفظ سر بيتها وتفشي أسراره لا يحترمها الزوج.

– تهميش الزوج

بعض النساء يفضلن فرض شخصيتهن على الزوج والسيطرة عليه وعدم احترامه أمام الآخرين، والرجل بطبعه لا يحب من يسيطر عليه ويفقده دوره كرجل، ويملي عليه الأوامر، وهذا ينفر الزوج.

– الصراعات والمشاحنات الحادة المستمرة

المشاحنات والشجار بين الزوجين أمر طبيعي بين الأزواج، ولكن هذه المشاحنات يمكن أن تصل إلى أقصى الحدود، بل يمكن أن يفلت زمام الأمور، وهذا يؤدي لنفور الزوج.

  • نصائح لحياة زوجية سعيدة

لتتجنبي نفوز الزوج د. سامية رشيد تنصحك:

– إياك أن تمدحي أو تظهري أي إعجاب بشخص آخر أمام زوجك، حتى لو كان من أحد المشاهير، فالرجل بطبيعته غيور، ولا يحتمل أن يرى زوجته تتغزل أو تبدي إعجابها بغيره.

– حاولي مشاركته دائماً مواضيع ذات قيمة بالنسبة له حتى ولو كنت لا تحبينها.

– ابتعدي عن نقده المستمر وكوني متسامحة فكلنا نخطئ.

– تعاملي معه بصراحة، فهذا يخلق جواً من الود والتفاهم والحب.

– تذكري أن كلمة الشكر تفعل المستحيل داخل القلوب.

– فاجئيه بهدية، فالهدايا تخلق جواً من الرومانسية (تهادوا تحابوا).

– لا ترفعي صوتك ولا تجادليه كثيراً خاصة أمام الأبناء.

– عاملي أهله بحب واحترام، ولا تنقديه أمامهم.

– اعلمي أن الإخلاص في العلاقة الزوجية وإعطاء الثقة للزوج سر نجاح العلاقة الزوجية.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى