علوم وتكنولوجيا

‘أول صور ذهنية’ فك تشفير الدماغ ينتج في العالم

فك تشفير الدماغ ينتج ‘أول صور ذهنية’ في العالم…علماء ينجحون في بناء صور تقريبية لنمر بالإضافة إلى أجسام مثل طائرة ذات أضواء حمراء على أجنحتها من خلال تتبع نشاط العقل خلال تفكيره.

تمكن علماء يابانيون لاول مرة من فك تشفير الدماغ واستخلاص إنشاء “أول صور ذهنية” في العالم للأشياء والمناظر الطبيعية من نشاط الدماغ البشري بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي.

وانتج فريق العلماء من المعاهد الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الكم، بالتعاون مع جامعة أوساكا ومؤسسات أخرى صور تقريبية لنمر، مع فم وأذنين وجلد مرقط أيضا.  بالإضافة إلى أجسام مثل طائرة ذات أضواء حمراء على أجنحتها.

‘أول صور ذهنية’ فك تشفير الدماغ

وتتيح هذه التقنية، التي يطلق عليها اسم “فك تشفير الدماغ”، تصور المحتويات الإدراكية بناءً على نشاط الدماغ. ويمكن تطبيقها في المجالات الطبية والرعاية الاجتماعية أيضا.

قد أظهرت دراسات سابقة أن الصور التي شاهدها أشخاص شاركوا في بعض التجارب، يمكن إعادة بنائها من نشاط الدماغ المقاس باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي. على الرغم من أنها كانت مقتصرة على مجالات محددة مثل الحروف الأبجدية.

أثناء البحث، الذي نشرته نتائجه في مجلة “Neural Networks”، تم عرض 1200 صورة لأشياء ومناظر طبيعية على المشاركين. مع تحليل العلاقة بين إشارات الدماغ والصور. وقياسها باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي.

إدخال الصور في الذكاء الاصطناعي التوليدي،

وبعد ذلك . تم إدخال الصور نفسها في الذكاء الاصطناعي التوليدي. لمعرفة مدى توافقها مع نشاط الدماغ.

وبالاستعانة ببرنامج طوره العلماء اليابانيون تتحول إشارات الدماغ إلى قيم رقمية. يقوم على أساسها الذكاء الاصطناعي المدرب بإعادة إنشاء الصور.

وبحسب الفريق البحثي، يمكن استخدام تكنولوجيا “فك تشفير الدماغ” في تطوير أجهزة الاتصال أيضا . كما وفهم آليات الهلوسة والأحلام في الدماغ أيضا.

واستنادًا إلى الأساليب السابقة، طور الفريق تقنية تقيس نشاط الدماغ. وتسمح للذكاء الاصطناعي التوليدي برسم الصور جنبًا إلى جنب مع التقنيات التنبؤية لإعادة إنشاء الأشياء المعقدة.

جدير بالذكر أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تلعب دورا هاما في تطوير أجهزة الاتصال. كما وفهم آليات الهلوسة والأحلام في الدماغ أيضا.وفق ما ذكرت مجلة “الشبكات العصبية” العلمية.

ميدل إيست أونلاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى