كتب

فهد العتيق يصدر ‘قاطع طريق مفقود’

عمر أبوالهيجاء

صدرت رواية “قاطع طريق مفقود” للكاتب السعودي فهد العتيق عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت 2024. ويقع الكتاب في 184 صفحة من القطع المتوسط.

الرواية تتناول أحداث وحكايات وأسرار بيت العثمان الكبير عن طريق المشاهد والحوارات اليومية المشحونة بذاكرة واسعة ومتحركة تكشف لنا هموم وأسئلة ومصائر هذه الشخصيات. يقدمها لنا الكاتب بلغته الساكنة والممتعة أيضا. والتي عرفت عنه وقدم بها رواياته وكتبه القصصية السابقة. وأشار لها الكثير من الكتاب والنقاد والقراء أنها لغة فنية تعتمد التكثيف والإيجاز. كما والبساطة والعمق في آن واحد على طريقة السهل الممتنع.

وأشارت لذلك جريدة الرياض بأنها: اللغة الجذابة وفيها ذلك الانسياب العذب والذي يجعل القارئ يكمل النص بغض النظر عن موقفه من الرواية. وقالت عنها اندبندنت عربية: يميل أسلوب الكاتب فهد العتيق إلى لغة رهيفة ومكثفة أيضا. بعيدة من الحشو والاستغراق في التفاصيل . وكأنه يترك لذكاء القارئ أن يكمل الفجوات.

رواية ‘قاطع طريق مفقود’ للكاتب فهد العتيق

ترتكز الرواية في فصولها الأدبية العشرين على تفاصيل الحياة اليومية والمواقف والظروف والأسئلة والأحلام التي أحاطت بهذه الأسرة وشخوصها . من خلال بطل الرواية “رياض” وأهله وأصدقائه في فصول متتالية. تعتمد تقنية المشاهد السينمائية الحديثة على طريقة أفلام يوسف شاهين. وذلك في فصول الكتاب ومشاهده المتنوعة أيضا. مثل: الصندوق الأسود للذاكرة، بيت العثمان الكبير، قاطع طريق مفقود، فتحة في جدار الزمن، الجدة، الأب، سارة، فارس، صديقي الدائري المستعمل، أغنية عالقة في طريق المحطة، طريق الكويت، طريق شقراء، الليل القروي، الحياة تجدد ذاتها.

وفهد العتيق يكتب القصة والرواية والنص النقدي أيضا. صدر له 12 كتابا في القصة والرواية.

كتب قصصه ورواياته المعروفة عن حارات الرياض القديمة والحديثة أيضا.كما والتحولات التي عاشتها هذه المدينة العريقة خلال المئة عام الماضية، بالذات في كتبه المعروفة مثل “إذعان صغير وأظافر صغيرة”. والرواية الذائعة “كائن مؤجل” التي صدرت في عام 2004 عن المؤسسة العربية للدراسات في بيروت. وقد نشر عنها عدد كبير من الدراسات والمراجعات النقدية العربية أيضا. كما وترجمتها الجامعة الأميركية بالقاهرة إلى اللغة الإنجليزية بعنوان: “life on hold”. ثم رواية “الملك الجاهلي يتقاعد” التي وصلت إلى القائمة الطويلة في جائزة الشيخ زايد في عام 2016.

وكتابه القصصي “ليل ضال” 2018 عن دار روافد للنشر بالقاهرة. كما وكتاب أدب الطفل: ذاكرتي في دفتر ضائع 2023 عن دار أروى العربية. وأخيرا هذه الرواية “قاطع طريق مفقود” 2024، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

ميدل إيست أونلاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى