فن و ثقافة

وزير التربية في جمعية القصة والرواية : الوزير الكاتب !

 

خاص في نشاط نوعي من أنشطة اتحاد الكتاب العرب عقدت جمعية القصة والرواية في الاتحاد اجتماعا يوم الأربعاء الماضي. ولأول مرة على هذا الصعيد حضر الاجتماع  وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني كعضو في الجمعية .

وقد جرت خلال الاجتماع نقاشات واسعة نقدية وأدبية هامة تتعلق بالقصة والرواية وعلاقتهما بالنقد، شارك فيها الوزيربحماسة .

وانقسم الاجتماع إلى عدة مراحل . ففي المرحلة الأولى توقف المجتمعون دقيقة صمت على أرواح شهداء غزة. وروح الكاتب مطانيوس مخول عضو الجمعية الذي توفي قبل أسبوعين من الاجتماع .

ثم قام الكاتب منصور حاتم بقراءة قصة قصيرة جديدة تم النقاش حولها من وجهات نظر مختلفة. وتباينت الآراء حولها . ثم تحول الاجتماع إلى حوار حول علاقة النقد بالنص الأدبي، وحضر هذا الجانب من الاجتماع رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني.

وجرى الاتفاق على عقد اجتماع مشترك بين جمعية النقد وجمعية القصة والرواية للاستفادة من الأسس النقدية المتعلقة بالنصوص المتوقع قراءتها. كما تم الاتفاق على إدراج رواية (شهاوى) للكاتب الوزير لمناقشتها في سياق التركيز على النص الروائي إضافة إلى النص القصصي الذي يجري بحثه في الجمعية.

ووزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني اشتهر بكتاباته القصية الساخرة وروايته الوحيدة (شهاوى) الصادرة في الإمارات العربية المتحدة ، وشغل سابقا مناصب عدة من بينها توليه منصب وزير التعليم العالي ومنصب رئيس جامعة دمشق ، وكان رئيسا لجماعة الأندلس للعلوم الطبية قبل توليه الوزارة خلفا للدكتور دارم الطباع .

بوابة الشرق الوسط الجديدة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى