صحة ورشاقة

فوائد الأرز الأسود الصحية لا تُقارن.. ومذاقه كالبندق

الأرز الأسود هو مجموعة متنوعة من الأرز الملون بنكهة البندق. يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أفضل بكثير من الأرز الأبيض، مما يمنحه فوائد عديدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

أصل الأرز الأسود

هو مجموعة متنوعة من الأرز من آسيا. وعلى الرغم من أن أصله صيني، إلا أن هناك مزارع في إيطاليا يُعرف فيها  باسم “ريسو فينير”. كما تقوم منطقة كامارغ، وهي منطقة فرنسية تنتج الأرز منذ العصور الوسطى، بزراعته أيضاً. في الصين، كان هذا الأرز يسمى ذات يوم “الأرز المحرم” لأن محصوله كان صغيراً لدرجة أن الإمبراطور منع السكان من استهلاكه.

يأتي اللون الأسود للحبوب من محتواها العالي من الأنثوسيانين. وهي أصباغ موجودة في بعض النباتات. عند طهيها يتغير لونها إلى اللون الأرجواني الداكن. و يشتهر بمذاق المكسرات، وخاصة البندق.

والأرز الأسود غني بالفيتامينات والألياف والمعادن ومضادات الأكسدة  أيضا. كما ويحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات من الأرز الأبيض. “هذا الأخير غني جداً بالكربوهيدرات ولكن ليس بالضرورة بالفيتامينات”، تشرح ليا لانغ، اختصاصية التغذية.

ما هو مؤشر نسبة السكر في الدم للأرز الأسود؟

يبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم  50 مقارنة بـ 70 للأرز الأبيض. “50 هو مؤشر منخفض إلى حد ما (<55 = مؤشر جلايسيمي منخفض)، مما يعني أن الأرز الأسود يوفر شعوراً بالشبع بسرعة، وبالتالي لا يسبب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم، وهي ميزة، مقارنة بالأرز الأبيض (> 70 = مؤشر جلايسيمي مرتفع) )”، تشرح الاختصاصية.

عدد السعرات الحرارية في الأرز الأسود

هو غني بالسيلينيوم والحديد والكالسيوم أيضا. كما والزنك والمنغنيز. تحتوي 100 جرام من الأرز الأسود على ما يقرب من 346 سعرة حرارية، و62.8 جرام من الكربوهيدرات، و7.7 جرام من البروتين، و4.8 جرام من الألياف، و2 جرام من الدهون (دهون جيدة للجسم).

ما الفوائد الصحية له؟

توضح الاختصاصية ليا لانغ: “إن غناه بمضادات الأكسدة يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية واضطراباتها، وشيخوخة الخلايا والسرطان”. أما غناه بالكالسيوم والسيلينيوم فيساعد، ضمن نظام غذائي متوازن ،على التقليل من الالتهابات. “يحتوي الأرز أيضاً على مركّبات الفلافونويد التي لها دور مضادّ للالتهابات، ومحفّز للمناعة، ومضادّ للأكسدة، وبالتالي يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة”، تتابع الاختصاصية.

ما هي الكمية المسموح بها  ؟

كما هو الحال مع الأطعمة النشوية الأخرى، من الممكن خلال الوجبة تناول 50 جراماً من الأرز الأسود الخام أو 100 إلى 120 جراماً من الأرز المطبوخ، أي ما يعادل ربع طبق. ومن الضروري تبديل أصناف الأرز ومرافقته مع الخضر والبروتينات للحصول على طبق صحي ومتكامل.

 

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى